إعلان

أضرار تناول الأطعمة المليئة بالزيوت على السحور

05:58 م الثلاثاء 11 مايو 2021

الزيوت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت نور جمال

الأطعمة المليئة بالزيوت أسلوب حياة الكثيرين من المصريين، وعلى مائدة السحور تتنوع الأطباق المقلية في الزيت مثل الطعمية والبطاطس والباذنجان وغيرها.

وفي التقرير نوضح أضرار الأطعمة المليئة بالزيوت على مائدة السحور، وذلك وفق ما ورد في موقع "healtline" المعني بالصحة.

-الأطعمة المقلية غنية بالسعرات الحرارية

بالمقارنة مع طرق الطهي الأخرى، يضيف القلي العميق الكثير من السعرات الحرارية.

عادةً ما يتم تغليف الأطعمة المقلية بالخليط أو الدقيق قبل القلي علاوة على ذلك، عندما يتم قليها، فإنها تفقد الماء وتمتص الدهون، مما يزيد من محتواها من السعرات الحرارية.

على سبيل المثال، تحتوي حبة بطاطس صغيرة الحجم (100 جرام) على 93 سعرة حرارية و 0 جرام من الدهون، بينما تحتوي نفس الكمية من البطاطس المقلية على 319 سعرة حرارية و 17 جرامًا من الدهون.

وكمثال آخر، تحتوي قطعة فيليه 100 جرام على 105 سعرات حرارية و 1 جرام من الدهون، بينما تحتوي نفس الكمية من الأسماك المقلية على 232 سعرة حرارية و 12 جرامًا من الدهون.

فبذلك تتراكم السعرات الحرارية بسرعة عند تناول الأطعمة المقلية وتسبب لك العديد من اﻷمراض.

-الأطعمة المقلية تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة:

تتشكل الدهون المتحولة عندما تخضع الدهون غير المشبعة لعملية تسمى الهدرجة.

غالبًا ما يقوم مصنعو المواد الغذائية بتهدئة الدهون باستخدام الضغط العالي وغاز الهيدروجين لزيادة مدة صلاحيتها واستقرارها، ولكن تحدث الهدرجة أيضًا عند تسخين الزيوت إلى درجات حرارة عالية جدًا أثناء الطهي.

وتعمل هذه العملية على تغيير التركيب الكيميائي للدهون، مما يجعل من الصعب على جسمك تكسيرها، مما قد يؤدي في النهاية إلى آثار صحية سلبية.

في الواقع، ترتبط الدهون المتحولة بزيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكري والسمنة.

نظرًا لأن الأطعمة المقلية يتم طهيها بالزيت في درجات حرارة عالية جدًا، فمن المحتمل أن تحتوي على دهون متحولة.

-مرض القلب:

قد يساهم تناول الأطعمة المقلية في ارتفاع ضغط الدم وانخفاض نسبة الكوليسترول الجيد والسمنة، وكلها عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

في الواقع، وجدت دراستان كبيرتان قائمة على الملاحظة أنه كلما زاد تناول الأشخاص للأطعمة المقلية، زاد خطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.

وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن حصة واحدة أو أكثر من الأسماك المقلية أسبوعياً معرضات لخطر الإصابة بفشل القلب بنسبة 48٪.

-مرض السكري:

وجدت العديد من الدراسات أن تناول الأطعمة المقلية يعرضك لخطر الإصابة بمرض السكري.

ووجدت دراستان كبيرتان قائمة على الملاحظة وجود ارتباط قوي بين عدد المرات التي تناول فيها المشاركون الأطعمة المقلية وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

أولئك الذين يستهلكون 4-6 حصص من الطعام المقلي أسبوعيًا كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع 2 بنسبة 39٪، مقارنة بأولئك الذين يستهلكون أقل من حصة واحدة في الأسبوع.

وبالمثل، فإن أولئك الذين تناولوا طعامًا مقليًا سبع مرات أو أكثر في الأسبوع كانوا أكثر عرضة بنسبة 55٪ للإصابة بمرض السكري من النوع 2، مقارنة بأولئك الذين يتناولون أقل من حصة واحدة في الأسبوع.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: