إعلان

تزايد معدلات الإصابة بالإيدز في أوروبا بسبب تعدد العلاقات الجنسية

12:01 م الأربعاء 27 سبتمبر 2017

قال مسؤولون في مجال الصحة، اليوم الأربعاء، إن حالة واحدة من بين كل 6 إصابات جديدة بفيروس "إتش.آي.في" المسبب لمرض الإيدز في أوروبا، كانت لأشخاص تجاوزوا سن الخمسين.

وقالت وكالة رويترز إن الدراسة أجراها باحثون بالمركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية، وتفيد وجود نمو مطرد خلال الـ12 عاما الماضية في معدلات الإصابة الجديدة بالفيروس بين كبار السن في المنطقة.

ووجدت الدراسة أيضا أن الأشخاص، الذين تجاوزوا الخمسين تزيد لديهم احتمالات الإصابة بفيروس "إتش.آي.في"، في حالة متقدمة بالمقارنة مع الأصغر سنا وأنهم يصابون بالفيروس بسبب العلاقات الجنسية المتعددة.

وقالت لارا تافوشي التي ترأست فريق البحث في المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها: "نتائجنا تشير إلى توجه جديد يتطور فيه وباء "إتش.آي.في". هذا الاحتمال نتيجة لقلة وعي كبار السن بفيروس "إتش.آي.في" وكيفية انتقاله". ونشرت النتائج في دورية "لانسيت إتش.آي.في".

وأشارت تافوشي إلى أن هناك اعتقادا لدى بعض العاملين في مجال الصحة أن خطر الإصابة بفيروس "إتش.آي.في" يقل عند كبار السن، وهو ما يؤدي إلى تركيز الخدمات المتعلقة بهذا الفيروس على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن الخمسين.

وتابعت: "نتائجنا تبين وجود حاجة واضحة لتوفير برامج شاملة للوقاية من فيروس "إتش.آي.في" تستهدف كبار السن في شتى أنحاء أوروبا تشمل التوعية وإمكانية الحصول على الواقي الذكري وتحسين فرص إجراء اختبارات والحصول على علاج".
وهناك نحو 37 مليون شخص في شتى أنحاء العالم مصابون بفيروس "إتش.آي.في".

وتتواجد أغلب الحالات في المناطق الفقيرة مثل أفريقيا وآسيا، حيث لا تتوافر بشكل الفحوص والوقاية والعلاج، ولكن ثبت أن الفيروس مستعص أيضا في مناطق غنية مثل أوروبا.
وزادت حالات التشخيص بالإصابة بفيروس "إتش.آي.في" في 16 دولة أوروبية من بينها بريطانيا وبلجيكا وألمانيا وايرلندا. ووجدت الدراسة أنه بحلول 2015 تركزت أعلى معدلات الإصابة بالفيروس بين من تجاوزوا سن الخمسين في إستونيا ولاتفيا ومالطا والبرتغال.

فيديو قد يعجبك: