إعلان

أخيرا إجابة السؤال اللغز: لماذا تعيش النساء أطول من الرجال؟

11:56 ص الأحد 28 مايو 2023

تعبيرية

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كشفت دراسة علمية أجراها باحثون في جامعة ساوث ويلز البرطانية شملت 229 من الكائنات الحية، أن متوسط العمر المتوقع للإناث في جميع الأنواع أطول بنسبة 17% من متوسط العمر المتوقع للذكور.

وتؤكد هذه الدراسة على الحقيقة العلمية الثابتة التي تقول إن النساء أطول عمرا من الرجال.

في مصر على سبيل المثال، تفيد بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن العمر المتوقع للبقاء على قيد الحياة لدى الإناث ارتفع إلى 75.7 سنة فى نهاية 2021، مقابل 72.3 سنة للرجال.

يقول أخصائيا الشيخوخة الروسيان فلاديمير خافينسون وسفيتلانا تروفيموفا إن النساء وفقا للاحصائيات، تعشن في جميع دول العالم أطول من الرجال، لأن للإنسان 23 زوجا من الكروموسومات، 22 منها متطابقة لدى الجميع 100%. أما الزوج الأخير من الكروموسومات فإنه مختلف إذ يتكون زوج الكروموسومات لدى النساء من أثنين Х (Х وХ) ولدى الرجال Х وУ وهنا يكمن الاختلاف الرئيسي.

وبسبب اختلاف الجينات بين الذكور والإناث فإن الهرمونات الجنسية لدى الرجال والنساء مختلفة أيضا، فعند الرجال يهيمن هرمون التستوستيرون وعند النساء هرمون الاستروجين، مع أن كلا الهرمونين موجودان في أجسام الذكور والإناث، ولكن بكميات مختلفة.

ومع التقدم في العمر، يتغير مستوى الهرمونات الجنسية: عند الرجال، ينخفض مستوى هرمون التستوستيرون ويرتفع مستوى هرمون الاستروجين.

ووفقا للخبيرين، أسباب اختلال التوازن الهرموني هي: الإجهاد، قلة النوم، اتباع نظام غذائي خاطئ، البيئة، العادات السيئة، الجلوس فترات طويلة، قلة النشاط البدني.

ويعتقد العديد من الباحثين، أن النساء أكثر حظا لأن هرمون الاستروجين يؤثر في نشاط التيلوميراز (Telomerase)‏ ويؤثر إيجابيا في الصحة.

وينصح الخبيران كل من يرغب بالعيش فترة طويلة بتغيير نمط حياته، لأن هذا هو أحد الأسرار الرئيسية لطول العمر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان