إعلان

بالصور.. شجرة الجد الأكبر أقدم كائن حي على وجه الأرض

12:55 م الأحد 23 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

يصف خبراء البيئة والمناخ، شجرة في غابة بجنوب تشيلي، بأنها الجد الأكبر الوحيد الذي ما زال على قيد الحياة، إذ يقدر عمرها بنحو 5400 سنة.

الشجرة العملاقة من نوع سرو باتاجونيا، يبلغ ارتفاعها 28 متراً، وقطرها 4 أمتار، ويُقدَّر عمرها بحوالي 5 آلاف سنة، وهي في الواقع أقدم من العميدة الحالية للأشجار، وهي شجرة صنوبر عمرها 4850 سنة، محفوظة في مكان سري في الولايات المتحدة.

تقع شجرة الجد الأكبر في منطقة لوس ريوس على بعد 800 كيلومتر جنوب العاصمة سانتياجو، وطوال آلاف السنين، نجت من الحرائق والتعديات والكوارث الطبيعية، وفقا لموقع science.

ودفعت شهرتها المتزايدة المكتب الوطني للغابات في تشيلي إلى زيادة عدد حراس الغابات والحد من الزيارات، مع اشتراط التسجيل المسبق.

اكتُشفت شجرة "الجد الأكبر" عام 1972 بواسطة أحد حراس الغابات ويدعى أنيبال هنريكيز، وأصبح حفيده جوناثان باريشيفيتش، أحد العلماء الذين يدرسون هذا النوع في مختبر علوم المناخ والبيئة في باريس.

ويقول الباحث أنطونيو لارا إن "هذه الشجرة شاهدة على 5 آلاف سنة مضت وتُعتبر كبسولة زمنية عملاقة تخزن معلومات حول الماضي وكيف تمكنت هذه الأشجار من التكيف مع تغير المناخ وبيئتها".

وتقول الباحثة المساعدة في الجامعة الجنوبية في تشيلي كارمن جلوريا رودريغيز "إنها مثل كتاب مفتوح".

وتُظهر حلقات الجذع خصوصاً سنوات الجفاف (مع الحلقات الأضيق) والسنوات الممطرة (الحلقات الأوسع)، ويمكن أن تعطي مؤشرات على الحرائق والزلازل.

ويقول باريشيفيتش "إنها رموز على الصمود والتكيف. إذا اختفت هذه الأشجار، فإن مفتاحاً مهماً لكيفية تكيف الحياة مع التغيرات في الكوكب يختفي معها".

فيديو قد يعجبك: