إعلان

إسرائيل تتجسس على صحفيين وسياسيين ببرنامج جديد يشبه بيجاسوس

12:25 م الأربعاء 12 أبريل 2023

بيجاسوس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

أفادت تقارير صحفية كندية، أن إسرائيل استهدفت صحفيين وسياسيين معارضين من عدة دول ببرنامج تجسس جديدا يشبه برنامج "بيجاسوس" سيئ السمعة.

وقال مختبر "سيتيزن لاب" الكندي، الذي يعني بالفضاء الإلكتروني والأمن العالمي وحقوق الإنسان إن البرنامج الجديد صممته شركة إسرائيلية غير معروفة تحمل اسم "كوادريم ليمتد" أسسها مسؤول عسكري إسرائيلي سابق وموظفون مخضرمون سابقون في شركة "أن أس أو" التي أنتجت "بيجاسوس".

وتمكن المختبر من تحديد 5 أشخاص على الأقل جرى استهدافهم بواسطة برنامج "كوادريم" في أمريكا الشمالية وآسيا الوسطى وجنوب شرقي آسيا وأوروبا والشرق الأوسط.

وتشمل لائحة الضحايا صحفيين وشخصيات سياسية معارضة وأحد العاملين في منظمة غير حكومية.

وسبق أن استخدمت برامج التجسس مثل "بيجاسوس" على نطاق واسع من قبل حكومات وأجهزة أخرى للتجسس على المعارضين ووسائل الإعلام والنشطاء.

وقال "سيتيزن لاب" إن برنامج "كوادريم" بعد وضعه على هاتف المستخدم أو الكومبيوتر الشخصي للضحية يمكنه تسجيل المكالمات والأصوات الخارجية والتقاط الصور من الكاميرات والبحث في ملفات الأجهزة دون علم المستخدم.

ويمكن للبرنامج أيضا إنشاء رموز مصادقة مكونة من كلمة سر ورمز أمان، لتأمين الوصول المستمر إلى حسابات مالك الجهاز.

وأضاف "سيتيزن لاب" أن برنامج التجسس يتضمن ميزة التدمير الذاتي لإخفاء وجوده السابق بمجرد عدم استخدامه. وحدد مختبر "سيتيزن لاب" خوادم في 10 دول تلقت بيانات من أجهزة الضحايا، بينها إسرائيل وسنغافورة والمكسيك والإمارات وبلغاريا.

وقال إن شركة "كوادريم" سوّقت برامج التجسس التي تنتجها لعملاء حكوميين في سنغافورة والمكسيك وغانا وإندونيسيا والمغرب وغيرها.

فيديو قد يعجبك: