إعلان

احتفاء عالمي بباحث مصري اكتشف طريقة لإعادة تدوير البطاريات

03:07 م الأربعاء 20 يوليو 2022

علام يعمل على أحد أبحاثه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

احتفت دار نشر ويلي الأمريكية الرائدة بورقة بحثية لباحث مصري عن إعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون.

وفقا لموقع العين الإماراتي، أدرجت دار النشر مؤخرا الورقة البحثية للدكتور ناجح علام، أستاذ علوم وهندسة المواد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وفريق من طلاب الدراسات العليا في برنامج تكنولوجيا النانو بالجامعة، عن إعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون، كأحد أهم الأبحاث المستشهد بها في 2021-2022.

ونشرت الورقة البحثية العام الماضي في دورية ChemElectroChem، إحدى الدوريات الأكاديمية الرائدة في العالم في مجال تحويل الطاقة وتخزينها.

ويعمل علام وفريقه على طرق مبتكرة وآمنة لإعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون، فبينما يتم إعادة تدوير ما يقرب من 90% من بطاريات الليثيوم أيون المستخدمة في الهواتف المحمولة والكاميرات وأجهزة اللاب توب والكاميرات والأجهزة الإلكترونية الأخرى، فإنها تفتقر إلى معيار عالمي لإعادة التدوير ويمكنها أن تشكل خطراً إذا لم يتم التخلص منها بالشكل الصحيح.

وقال علام إنه لا يوجد بروتوكول في مصر لإعادة تدوير البطاريات المستهلكة بطريقة آمنة، كما أن التخلص من هذه البطاريات، بالطريقة المتبعة حالياً، له تأثير ضار على البيئة حيث يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى انفلات حراري واندلاع النيران وحدوث انفجارات بسبب مكونات البطاريات، وبالإضافة إلى ذلك، كما يشير علام، تحتوي هذه البطاريات على معادن ثمينة ومواد أخرى يمكن استعادتها ومعالجتها وإعادة استخدامها.

وتتمثل إحدى الفوائد المهمة لإعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون في استخدامها في صناعة السيارات الكهربائية، والتي تساعد بدورها في تقليل استهلاك الزيوت وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، علاوة على ذلك، تعتبر نفايات بطاريات الليثيوم أيون مصدراً قيماً لتحقيق اقتصاد دائري مستقبلاً (يعتمد على تعزيز كفاءة استهلاك الموارد الطبيعية وتقليل الهدر) والاستدامة. فكل منتج يحتوي على مادة مختلفة ويجب إعادة تدويره بشكل مختلف.

وتعتبر النفايات الإلكترونية صناعة حيوية تنمو بنحو 2 مليون طن سنوياً ومن المتوقع أن تصل إلى 74.4 مليون طن بحلول 2030.

ويقول علام أن هناك الآن ما يقدر بنحو 16 مليون سيارة كهربائية تنطلق على الطرق في جميع أنحاء العالم وتستهلك نحو 30 تيرا وات سنوياً، ومع ذلك، فإن التقدم في تصنيع السيارات الكهربائية يعوقه عدم كفاية المعروض من المواد الخام اللازمة لتصنيع البطاريات الخاصة بتشغيل هذه السيارات، خاصة الليثيوم.

ويقول علام: تناولنا هذه الأمور في ورقتنا البحثية، ونجحنا في وضع بروتوكولات لإعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون وكذلك استخراج المواد الخام في صورة نقية للغاية.

ويضيف علام أنه للتأكد من أداء وعمل المواد المستعادة، قام الفريق ببناء أجهزة تكثيف فائقة الأداء باستخدام تلك المواد المعاد تدويرها، وستوفر هذه التكنولوجيا وسيلة جديدة للحصول على المواد الخام اللازمة لتصنيع أجهزة تخزين للطاقة التي ستفيد صناعة السيارات الكهربائية وكذلك ستعظم الفائدة الاقتصادية للمخلفات الالكترونية مما سيكون لها تأثير كبير على مصر والمنطقة والعالم بأسره.

علام تم إدراجه في قاعدة بيانات سكوبس الخاصة بقائمة ستانفورد - إلسيفير لأفضل 2% من العلماء في العالم والأكثر استشهادا بأبحاثهم لعامي 2020 و2021، كما جاء علام في المرتبة السابعة في قائمة research.com لأفضل علماء المواد في مصر لعام 2022.

وحصل علام مؤخرا على جائزة عبادة لعام 2022 للعلماء المتميزين عن أبحاثه الخاصة بتحلية المياه وتحويل الطاقة وتخزينها.

الدكتور ناجح علام

فيديو قد يعجبك: