إعلان

6 علامات لقرب وفاة مريض السرطان

07:53 م السبت 04 يونيو 2022

مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

ذكرت مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، عددًا من التغيرات الجسدية التي تحدث لمريض السرطان في المرحلة الأخيرة التي تشير إلى أن الموت أصبح قريبًا جدًا، موضحة أنه من المهم معرفة تلك الأعراض لأنها تساعد مقدمي الرعاية والأقارب على معرفة ما يمكن توقعه والاستعداد لما هو قادم.

وأشارت مؤسسة أبحاث السرطان، إلى بعض التغيرات الجسدية لدى مرضى السرطان في المرحلة الأخيرة وذلك عندما يكون الموت قريبًا، ومنها التغيرات في التنفس، وفقدان السيطرة على المثانة، وفقدان الوعي". موضحة أن هذاجزء من "العملية الطبيعية للجسم لإبطاء جميع وظائفه".

وشبهت المؤسسة، تلك المرحلة بأنها آلة كبيرة تغلق للمرة الأخيرة، حيث تتوقف جميع المكونات وتنطفئ الأنوار ببطء، وتضيف المؤسسة أن بعض التغييرات الأخرى التي تصاحب تلك المرحلة هي: "صعوبة البلع، وفقدان الشهية، وحركات مضطربة، وتنفس صاخب، وبرودة القدمين واليدين والذراعين والساقين، والارتباك".

ولن تحدث كل هذه الأعراض دفعة واحدة أو ستحدث على الإطلاق، قد يصاب البعض بكل شيء أو لا يحدث على الإطلاق، وبدلا من ذلك يموتون أثناء نومهم.

وتقول المؤسسة: "قد يكون من الصعب جدا من الناحية العاطفية مشاهدة شخص يمر بهذه التغييرات الجسدية. لكنها جزء من عملية الموت الطبيعية. إنها لا تعني أن الشخص غير مرتاح أو في ضائقة". وعادة عندما يعاني المريض من هذه الأعراض، يكون دخل مرحلة تُعرف باسم رعاية نهاية الحياة.

وكجزء من هذه العملية، سيرافقهم مقدمو الرعاية للمساعدة وتسكين الآلام، ويتمثل دور مقدمي الرعاية في جعل تجربة الموت مريحة قدر الإمكان للمريض.

فيديو قد يعجبك: