إعلان

حشرة "القراد" تنقل مرض لايم لـ14 % من سكان العالم

08:53 م الثلاثاء 14 يونيو 2022

كتبت- أمنية قلاوون:

كشف باحثون بجامعة كونمينج الطبية في الصين، أن 14 % من الأشخاص حول العالم أصيبوا بمرض اللايم، وفقًا لقاعدة بيانات حصلوا عليها من 89 دراسة أجريت على مدار 37 عامًا.

ووجد العلماء خلال البحث المنشور أمس الاثنين عبر مجلة "جلوبال هيلث"، أن العدوى تنتقل من الحشرات وخاصًة حشرة القراد إلى الإنسان، ما يتسبب في انتقال نوع من البكتيريا يعرف باسم بوريليا بورجدورفيري، بالتالي زيادة خطر الإصابة بداء لايم، بحسب مجلة "New scientist" المختصة بالأخبار العلمية.

وتتضمن أعراض المرض: الحمى، الصداع، الطفح الجلدي، الضعف العام في الجسم، يمكن أن تظهر الأعراض في غضون أيام إلى أسابيع بعد لدغة الحشرات، ويعتمد علاج لايم على المضادات الحيوية، إلا أنه لسوء الحظ قد تتسبب الإصابة في ظهور أعراض طويلة الأمد مثل التهاب الجسم وتلف بعض الأعضاء.

واكتشف الباحثون خلال تمشيط الدراسات التي أجريت منذ يناير 1984 وحتى ديسمبر 2021، وتضمنت عينات دم لأكثر من 150 ألف شخص، أن 14.5 % من الأشخاص حول العالم، قد أصيبوا بالمرض في وقت سابق، نتيجة لوجود أجسام مضادة لبكتيريا البوريليا في العينات.

ويستهدف مرض لايم الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ50 عامًا، والذين يعيشون في مناطق ريفية في نصف الكرة الشمالي ويعملون بمهن تلزمهم بالبقاء في الهواء الطلق لمدة طويلة أو عند التعامل المباشر مع الحيوانات.

وكانت أعلى المناطق إصابة بالمرض هي أوروبا الوسطى بنسبة 20.7 % فيما احتلت شرق آسيا المرتبة الثانية بنسبة 15.9 % ومثلت نسبة انتشار لايم في غرب أوروبا 13.5 %، بينمّا احتلت مناطق مثل البحر الكاريبي وجنوب آسيا وأوقيانوسيا نسبة 5 %، وبلغت كانت نسبة الإصابات 9 % في جنوب أمريكا.

ويتوقع الباحثون أن الاحتباس الحراري قد يساعد في انتشار مرض اللايم، نتيجة لإطالة عمر حشرة القراد، ما يجعلها أكثر انتشارًا في مناطق أكثر في العالم.

فيديو قد يعجبك: