إعلان

ظهرت في مسلسلات رمضان.. كيف يعمل مساعد سيري وجوجل وأليكسا؟

01:12 م الأربعاء 13 أبريل 2022

سيري وجوجل وأليكسا

كتب - محمد بدوي

ركزت الدراما المصرية في رمضان هذا العام على أهمية المساعدين الصوتيين بشكل واضح لأول مرة، لتعكس مدى انتشار اعتماد المصريين بشكل متزايد على المساعدين الأذكياء المتواجدين على هواتفهم الذكية والأجهزة الإلكترونية.

"في بيتنا روبوت 2"

يعتبر مسلسل "في بيتنا روبوت 2" من المسلسلات التي عكست منذ جزئها الأول اهمية التطور التقني في حياتنا اليومية، خاصة وأن فكرة المسلسل في الأساس قائمة على مهندس برمجيات يطور روبوتات ذكية بهيئة بشرية.
وأظهرت إحدى حلقات المسلسل الشخصية الرئيسية تستيقظ من النوم على نغمة تنبيه يطلقها جهاز " أمازون إيكو" الذكي، والذي يعتمد على مساعد أمازون الصوتي الذكي "أليكسا".
كذلك قام بطل المسلسل "يوسف" بالاعتماد على أليكسا في الإجابة عن بعض تساؤلاته، ولكن جميع التفاعلات بينه وبين مساعد أمازون كانت تدور باللغة الإنجليزية، حيث أن "أليكسا" مازالت لا تدعم العربية.

"أحلام سعيدة"

بينما جاء توظيف المساعد الشخصي "سيري" الخاص بأبل بشكل أكثر عملية في مسلسل "أحلام سعيدة"، حيث اعتمدت بطلة المسلسل، الفنانة يسرا، على "سيري" للتفاعل مع هاتفها وإنجاز مهام سريعة مثل إجراء المكالمات الهاتفية عبر الأوامر الصوتية، وذلك كان عمليا للغاية نظرا لفقدان البطلة بصرها جراء حادث سيارة.

وكان من الملفت للنظر أيضا أن التفاعل مع "سيري" خلال أحداث المسلسل تكرر ايضا باللغة الإنجليزية، على الرغم من اعتماد أبل للغة العربية من اللغات الرئيسية للتفاعل مع مساعدها الصوتي الذكي.

كيف يعمل المساعد الصوتي الذكي؟

تعتمد فكرة عمل المساعدين الصوتيين في المقام الأول على أنظمة تعليم الآلة machine learning والذكاء الاصطناعي Artificial intelligence، بحيث تقوم الشركات مثل أبل وجوجل وأمازون بتدريب مساعديهم الشخصيين على كم ضخم من البيانات المتمثلة في عبارات وكلمات منطوقة بواسطة أشخاص بشريين، ليتمكنوا من تعلم الطرق المختلفة لنطق العبارات المتنوعة.

ومع التطوير والتحديث المستمر، تعمل الشركات على استخدام العبارات والحديث الذي يدور بين المستخدمين والمساعدين البرمجيين، بحيث بمرور الوقت يجري التطور في مدى إدراك العبارات المختلفة، مهما تنوعت اللهجات وطرق النطق لنفس اللغة، لذلك فإن مرحلة التطوير مستمرة ولا تنتهي أبدا.

أما على مستوى طريقة تعرف المساعد الشخصي على صاحب الهاتف، فإن المستخدم عندما يبدأ استخدام المساعد الشخصي المتواجد على هاتفه لأول مرة، يبدأ في تسجيل عبارة الاستدعاء، مثل "اوكي جوجل" أو "اوكي سيري"، اكثر من مرة بطرق مختلفة، ليتعلم المساعد الشخصي طريقة نطق المستخدم ونبرة صوته ليميزه، ويدرك المساعد الشخصي فيما بعد أن المستخدم يوجه حديثه مباشرة إليه، وليس يتحدث لشخص آخر في محيط هاتفه، إلا أن ذلك لا يمنع حدوث تفعيل واستدعاء للمساعدين الشخصيين بطريق الخطأ، بحيث يتم تشغيلهم ويبدأون في الاستماع للحديث، في وقت لا يحتاج المستخدم إليهم من الأساس.

فيديو قد يعجبك: