إعلان

حتى عند غلق الـGPS.. هواتف الآخرين يمكنها كشف مكان تواجدك

11:41 ص الثلاثاء 12 أبريل 2022

ميزة تحديد الموقع الجغرافي GPS

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد بدوي

أكدت دراسة جديدة أن غلق المستخدمين لميزة تحديد الموقع الجغرافي GPS على هواتفهم الذكية لا تحمي خصوصية أماكن تواجدهم بالشكل المتوقع، حيث أن هواتف المحيطين بهم يمكنها أن تنتهك خصوصيتهم بسهولة.

وأوضحت الدراسة، التي أجراها مجموعة من الباحثين بجامعة روكيستر، أن هواتف المحيطين بالمستخدم، سواء أكانوا من الأصدقاء أو الغرباء، فإنها تقوم بكشف معلومات حول أماكن تواجدهم وتحركاتهم بشكل مستمر.

اعتمد الباحثون على أساليب نظرية لتحليل البيانات وأخرى عملية لدراسة علوم الشبكات اللاسلكية، للوقوف على نطاق انتشار بيانات المستخدم الجغرافية عبر هواتف الآخرين، وقد توصلوا إلى أنه حتى مع غلق المستخدم لمشاركة البيانات من هاتفه، فإنه من السهل توقع تحركاته بدقة كبيرة عبر المعلومات التي يتم جمعها من هواتف المحيطين به.

أكد جوراب غوشال، مدرس مساعد للرياضيات والفيزياء وعلوم الحاسوب بجامعة روكيستر، أن الأشخاص الذين يتواجدون بشكل متكرر ودوري حول المستخدم، يمكن أن تكون هواتفهم هي الأدوات التي يتم من خلالها التعرف على أماكن تواجده وتتبعه باستمرار، بل وتوثع الأماكن التي من الممكن تواجده فيها.

استخدم الباحثون 4 قواعد بيانات في دراستهم، ثلاث منها قائمة على البيانات التي يتم جمعها بواسطة تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وفورسكوير، والرابع هو قاعدة بيانات تحتوي بيانات ناتجة عن 22 مليون عملية اتصال للحصول على البيانات المرجعية metadata من هواتف 36 ألف شخص.

توصل الباحثون إلى قدرتهم على تحديد موقع شخص ما من خلال تحليل البيانات التي يتم جمعها بواسطة هواتف المحيطين به بدقة تصل إلى 95%، وذلك في حال كانوا ممن تجمعهم به علاقات اجتماعية، أما في حال كانوا غرباء تماما فإن تلك النسب تنخفض إلى 85%، إلا أن تلك النسبة ماتزال مرتفعة؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان