إعلان

سعر الجرعة 86 مليون جنيه.. ما هو أغلى دواء في العالم؟

04:36 م الأحد 25 ديسمبر 2022

دواء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اعتمدت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية، أخيرا، دواء جديدا لعلاج مرض الهيموفيليا، من إنتاج شركة "سي إس إل بيهرينج"، ليصبح أغلى أدوية العالم، إذ تكلف الجرعة الواحدة اللازمة لعلاج المرض 3.5 مليون دولار، ما يعادل 86 مليون جنيه مصري.
ويعتبر مرض الهيموفيليا من الاضطرابات الوراثية التي لا تسمح للدم بالتجلط بالشكل السليم، ما يعرض المريض لخطر النزيف دون سبب محدد أو في حالة الجروح، ويهدد حياته.
ودواء "Hemgenix"، الذي تمت الموافقة عليه نجح في تقليل عدد حالات النزيف المتوقعة لمرضى الهيموفيليا من نوع "بي" خلال العام الواحد بنسبة 54%، كما سمح لنحو 94% من المرضى بوقف جرعات دواء أخرى يتم استعمالها بشكل دوري وتستخدم للسيطرة على المرض في الوقت الحالي.
ويستخدم دواء "Hemgenix" الجيني لمرة واحدة فقط.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة "لونكار إنسفتمنتس"، براد لونكار، في تصريحات لوكالة "بلومبرج" إن الدواء سيكون ناجحا رغم تكلفته الباهظة.
وقال بيتر ماركس، مدير مركز التقييم والأبحاث البيولوجية التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن الإجراءات التي يتبعها المرضى لتجنب النزيف تقلل من جودة الحياة.
وأوضح ان دواء "Hemgenix" يمثل تقدما مهما في إطار تطور العلاجات المبتكرة للمصابين بالمرض.
وبحسب تقرير بلومبرج، فإن الأدوية التقليدية لمرض الهيموفيليا تقوم بنقل البروتينات اللازمة لعملية تخثر الدم، لكي يتمكن الدم من تكوين الجلطات وإيقاف النزيف.
إلا أن دواء Hemgenix يعمل على دفع الكبد البشري لإنتاج عوامل التخثر التي يحتاجها الدم، وبالتالي السيطرة على المرض.

فيديو قد يعجبك: