المواقع الأكثر تفضيلًا لدى المُراهقين: فيسبوك "عفا عليه الزمن".. وتويتر "الحصان الأسود"

12:40 م الثلاثاء 02 فبراير 2016

تفضيلات المراهقين بين مواقع التواصل

كتبت- رنا أسامة:
أجرت صحيفة "بيزنس انسايدر" الأمريكية، الأسبوع الماضي، استطلاعًا حول أكثر المواقع التي يتردّد عليها المراهقون الأمريكيون العام الجاري.

إعلان

وجاء الاستطلاع على عيّنة مكوّنة من 60 مراهقًا، تتراوح أعمارهم ما بين 13 إلى 19 عامًا، في مراحل تعليمية مختلفة، بمناطق متفرّقة في أنحاء الولايات المتحدة.

وتضمّن الاستطلاع أسئلة تتمحور حول عادات المراهقين الرقمية، مدى اتصالهم بثقافة البوب، والسياسة، لتُعطي إجاباتهم لمحة حول نظرتهم للعالم والأشياء من حولهم في ظل العصر الرقمي لعام 2016.

وأوضحت الصحيفة أن أغلب أفراد العيّنة شعروا "بالحرج" من الإعلان الصريح، الدقيق، والمُباشر عن مقدار الوقت الذي يقضونه على هواتفهم في الواقع الافتراضي، لتنحصر إجابات مُعظمهم على هذا السؤال في: "كثيرًا، أشعر بالحرج من الإجابة على هذا السؤال"، فيما أشارت مُحصّلة نتائج الاستطلاع على أن: (المراهقين يقومون باستخدام هواتفهم الذكية حوالي 6 ساعات يوميًا).


وإليك أكثر المواقع تفضيلًا لدى المُرهقين الأمريكيين، وفقًا لنتائج الاستطلاع الذي قامت "بيزنس انسايدر" بإجرائه:

 

1. سناب شات:

احتل موقع "سناب شات" صدارة القائمة الذي شملت أكثر المواقع التي يُفضّلها المراهقون في الولايات المتحدة الأمريكي.

تقول إحدى الفتيات (14 عامًا): "أُفضّل استخدام سناب شات، لأنه يُساعدني على التواصل مع أصدقائي، وهو رائع للغاية".

2. سبوتيفاي:

يُعد تطبيق "سبوتيفاي" أفضل تطبيقات الموسيقى عالميًا، وقد أدرج أفراد العيّنة اسمه كأفضل تطبيق يبثّ خدمات موسيقية، فيما اعتبره بعضهم التطبيق الأفضل على الإطلاق على هواتفهم.

3. انستاجرام:

أعرب المُراهقون عن ولعهم بتطبيق انستاجرام، لما يوفّره من مؤثرات "فلاتر" يقومون من خلالها بإضفاء لمحات جمالية على الصور الخاصة بهم، جنبًا إلى جنب مع خاصيّة الرسائل المُباشرة التي يزوّدها للمُستخدمين.

4. تويتر:

قد لا تتوقّع أن يكون "تويتر" واحدًا من المواقع الأكثر تفضيلًا لدى المُراهقين، ولكنه بالفعل أحد مواقعهم المُفضّلة، بل وكما وصفته الصحيفة "الحُصان الأسود" لتلك القائمة، بفضل الجهود التي تقوم بها الشركة لجذب مزيد من المُستخدمين إلى مِنصتها وسط المنافسة القوية التي تواجهها من جانب مواقع التواصل الاجتماعي.

تقول إحدى أفراد العيّنة (17 عامًا): "أحب تويتر لأنه يُمكّنني من التحديث المُستمر بسهولة وبُسرعة، كما أنه غير مُزعج بعكس فيسبوك".

وتقول أخرى (18 عامًا): " تويتر يتيح لك التعبير عن رأيك في أي قضية، كما يُمكّنك من التواصل مع المشاهير أيضًا".

5. فيسبوك:

قد تُفاجأ بأن فيسبوك، المعروف بأنه أشهر مواقع التواصل الاجتماعي عالميًا، الأقل تفضيلًا لدى المُراهقين، فقد أشاروا إلى أنهم لا يزالوا يترددون إليه وأصدقاءهم، ولكنه ليس مُفضّلًا لديهم.

تقول فتاة (16 عامًا): "أتردّد على فيسبوك، ولكني أشعر أنني أظهر بشخصيّة تخالف ما أنا عليه في الواقع بسبب والداي وأصدقائي"، فيما وصفته أخرى بأنه "عفا عليه الزمن".

وبالرغم من أن فيسبوك فقد جاذبيته بالنسبة لفئة المُراهقين - كما يبدو وفقًا لنتائج هذا الاستطلاع- إلا أن الغريب في الأمر أن السواد الأعظم منهم يُفضَل إجراء الدردشة والمحادثات الفورية مع الأصدقاء على تطبيق "فيسبوك ماسنجر"، فقد ذكر 80 من أفراد العيّنة أنهم يعتبرونه المِنصة الأساسية لإجراء الدردشات.

6. جوجل بلس:

وجاء جوجل بلس في ذيل قائمة التفضيلات لدى أفراد العيّنة، الذين ذكر أغلبهم أنهم لا يعرفون متى ظهر وأصبح موقعًا من الأساس، مشيرين إلى أنه لم يعُد يُستخدم قط.
صورة 7

إعلان