إعلان

''الصحافة الذكية'' فئة جديدة في جائزة الصحافة العربية

12:34 م الأربعاء 28 مايو 2014

الصحافة الذكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي:

قرر مجلس إدارة ''جائزة الصحافة العربية'' استحداث فئة جديدة تضاف إلى الفئات الثلاثة عشرة الحالية للجائزة وهي فئة ''الصحافة الذكية''، والتي تُعد الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي، وذلك بناءً على التوصية المُقدمة إلى المجلس من قِبَل الأمانة العامة للجائزة والممثلة في ''نادي دبي للصحافة''.

ووفقا لبيان صحفي صادر اليوم الأربعاء، أوضحت الأمانة العامة أن استحداث هذه الفئة يأتي حرصاً على مواكبة التطور العالمي السريع في المجال الإعلامي عموماً والصحافي على وجه الخصوص، والمتغيرات المطّردة التي تشهدها مجالات النشر الإلكتروني.

واستكمالاً لرسالة نادي دبي للصحافة في استشراف المستقبل الإعلامي والصحافي في المنطقة، حيث تُمنح جائزة الفئة الجديدة لأفضل استخدام ''صحافي'' للتقنيات الذكية الجديدة التي توفرها التكنولوجيا بهدف إيصال ''المحتوى'' لطيف أوسع من المتلقين خاصة من جيل الشباب الذي يشكل النسبة الأكبر من جمهور الإعلام الجديد.

وجاء اعتماد فئة ''الصحافة الذكية'' خلال الاجتماع الختامي لمجلس إدارة الجائزة عن دورتها الثالثة عشرة للعام 2013-2014،بحضور الأعضاء من مختلف الأقطار العربية ورئاسة الأستاذ ضياء رشوان، نائب رئيس مجلس إدارة الجائزة،

قال ضياء رشوان، نائب رئيس مجلس الإدارة على الدور الهام الذي تقوم به الجائزة في تحفيز الإبداع المهني خصوصاً بين الشباب، وإلقاء الضوء على الإنتاج المتميز ضمن الفنون الصحافية المختلفة، منوهاً بالجهد المخلص المبذول من قبل جميع أعضاء مجلس الإدارة وأثره الطيب في تعزيز مسيرة الجائزة، وترسيخ مكانتها وتفعيل الأهداف التي تأسست من أجلها في العام 1999م

من الجدير بالذكر ان الفئة المستحدثة وكما حدد مجلس إدارة الجائزة اطارها العام، غير معنية بشركات البرمجة وتقنية المعلومات، بل تقتصر المنافسة في إطارها على الصحافيين والمؤسسات الصحفية ''العربية'' الاكثر نجاحاً في مواكبة عصر ''الصحافة الذكية'' وآلياتها الحديثة.

كما تحكم فئة الصحافة الذكية، مجموعة من معايير التقييم والمفاضلة، منها ما هو خاص بالتواجد على الشبكة العنكبوتية مثل: الترتيب العالمي للصفحة على الإنترنت، وعدد المشتركين.

ومنها ما هو خاص بالتواصل مع الشبكات الاجتماعية، كعدد التفضيلات لصفحة الفيس بوك، وعدد متابعي حساب تويتر، والمسجلين على قناة يوتيوب. الى جانب المعايير الخاصة باستخدام الاجهزة اللوحية والهواتف الذكية مثل: عدد النسخ الموزّعة (اي عدد مرات تحميل التطبيق)، وجودة البرنامج من حيث تقديم المحتوى، وسهولة الاستخدام.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

لمعرفة مكان لجنتك الانتخابية اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: