اكتشف بنفسك من يحاول سرقتك.. جهاز تنصت يمكّنك من تأمين منزلك

12:08 ص الثلاثاء 09 يناير 2018
اكتشف بنفسك من يحاول سرقتك.. جهاز تنصت يمكّنك من تأمين منزلك

كتبت- مي محمد:

عُرض جهاز جديد في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية بنيويورك، يحتوى على برنامج بإمكانه التنصت على الأصوات، والتعرف عليها مثل تحطيم الزجاج، وجرى تطويره من قبل شركة كامبريدج بالمملكة المتحدة.

وأجرى مراسل موقع "بي بي سي"، تجربة نموذج أولي لجهاز الأمن، إذ ذهب إلى منزل مؤسس الشركة كريس فوكس، حين كان يتناول الشاي بأحد الأماكن بعيداً عن منزله، وبدأ التسلل حول المنزل، ما نبّه الكلبين الموجودين بداخله لوجود خطر يحوم حوله.

وبدأ الكلبان فى النباح، وجرى توصيل الجهاز الأمني حينها بجهاز كمبيوتر صغير، واستطاع التعرف على مصدر الصوت، وفى خلال ثوانٍ، استقبل "كريس" رسالة تحذير على هاتفه، واكتشف المراسل أن التسلل ليس كافياً، لأن نباح الكلبين قد لا يكون مثيراً للقلق، فقرر كسر مساحة من الزجاج للدخول إلى المنزل. وعلى الفور استطاع الجهاز التعرف على الصوت، واستقبل "كريس" رسالة أكثر تحذيراً من الرسالة السابقة، وأدرك حينها أن عليه الذهاب للمنزل.

وبعدما ذهب "كريس" إلى المنزل، أجرى المراسل حواراً معه تضمن الاستفسار عن السبب الذى يجعل المواطنين يفضّلون استخدام جهاز بالمنزل يتنصت على كل ما يدور بداخله بدلا من كاميرات الأمن، فأجاب "كريس": "من أجل وجود ميكروفون بالمنزل والعلم بكل الأشياء التى تدور حوله، والكشف عما يصعب رؤيته بالكاميرا، فإذا تخيلت أنك جالس داخل غرفة المعيشة، حينها تصعب رؤية عملية كسر الزجاج بمكان آخر بالمنزل ولكنك تستطيع سماعه، لذلك فإن سماع الأصوات بالإضافة إلى رؤية الأشياء يكمل كل منهما الآخر، ويمثلان معاً جهاز أمن كاملًا".

وطبقا لما تقوله الشركة يمكن تهيئة البرنامج لكي يستطيع التعرف على مختلف الأصوات، وبالإضافة إلى أن الجهاز يعمل على الحفاظ على أمن المنزل، يمكن استخدامه كرقيب على الحيوانات الأليفة الموجودة به أو بحديقته.

هناك الكثير من الناس لا يشعرون بالراحة عند وجود جهاز يتنصت على كل ما يدور داخل المنزل، كيف يمكنك مواجهة ذلك؟، يسأل المراسل، "كريس" الذي يُجيب: "هناك فرق بين الاستماع للأحداث وتحليلها، وأحد الأشياء الأساسية الخاصة بهذه التكنولوجيا أنه يعمل بطريقة محلية، إذ لا يمكن نقل أي من الاحتياجات السمعية خارج الجهاز، وهذا يطرح سؤالا حول المقصود بالتنصت. أهو مجرد تحليل للأصوات مثل أجهزة الاستشعار عن بعد".

 

إعلان

إعلان

إعلان