إعلان

أربعة نصائح للحفاظ على بيانات المستخدم من الواي فاي

11:51 ص الأربعاء 03 يونيو 2015

الواي فاي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي:

تنتشر مبادرات المدن الذكية في الشرق الأوسط بجانب تطبيقات الحكومة المحمولة المتاحة الآن، وقد بدأنا بالفعل نشهد تعاون مزودي شبكات الاتصالات مع الحكومات الإقليمية لإتاحة الواي فاي المجانية في المناطق العامة. وذلك لتكملة البنية التحتية اللاسلكية العامة التي تقدمها بالفعل عدة منشآت مثل المطاعم والمقاهي والشركات. وفي ظل الانفجار الذي حدث في الأجهزة الذكية المحمولة لم يعد يثير الدهشة انتشار شبكات الواي فاي العامة بين المواطنين والأخطر بين قراصنة ومجرمي الإنترنت.

البديل الآمن هو الاتصال من خلال شبكة الجيل الثالث أو الجيل الرابع. ولكن لأن استخدام شبكة المحمول مكلف قليلاً يميل الأفراد إلى استخدام شبكة الواي فاي حتى يستطيعوا التنزيل والتحميل بكل سهولة وبأقل تكلفة.

والخبر السعيد هو أن المستخدمين يستطيعون الحفاظ على سلامتهم في شبكات الواي فاي العامة عند البحث عن المعلومات وتفقد مواقع الأخبار أو حتى مطالعة خرائط المنطقة القريبة. ولكن تنصحهم شركة ESET باتخاذ الاحتياطات والتدابير الأمنية التالية:

1- التأكد من الشبكة قبل الاستخدام

أسوأ أمر تفعله هو افتراض أن شبكة الوايفاي شرعية أو قانونية وتديرها مؤسسة معتمدة بدون تحقق. فربما تكون شبكة وهمية أعدها لص أو مخترق محترف! وكقاعدة عامة، لا ينبغي للمستخدمين الاتصال بأي شبكة اسمها ''وايفاي مجاني Free Wi-Fi''، فإذا كان هذا هو اسم الشبكة المعلن فإنها على الأرجح وسيلة لتشجيع الرواد على الاشتراك في نشرة إخبارية أو عرض الإعلانات، حتى لو لم تكن الشبكة ذاتها ضارة أو خبيثة. فإذا كانت خدمة عامة مثل مقهى أو مطعم، فاحرص على التحقق من اسم الشبكة مع أي من الموظفين.

2 - تفقد البريد الإلكتروني وفيسبوك على حاسب وليس على هاتف ذكي

بصفة عامة، تأتي الهواتف الذكية من حيث الأمان في المرتبة الثانية بعد أجهزة الكمبيوتر أو حاسبات الماكنتوش عندما يتعلق الأمر بشبكات الواي فاي العامة، لأن الدفاعات المبنية في متصفحات الحاسب تجعل من السهل تحديد ما إذا كان الاستخدام آمناً أم لا. ولهذا، من الأفضل أن يكون تفقد البريد الإلكتروني من خلال الحاسب الشخصي لأن أيقونة المتصفح الآمنة (عادة ما تكون قفل أوم ما شابه في شريط العنوان) يمكن استخدامها لمعرفة ما إذا كان الاتصال مؤمناً باستخدام بروتوكول HTTPS.

يبحث القراصنة الذين يراقبون بيانات الشبكة عن المستخدمين الذين يكتبون كلمات المرور الخاصة بحسابات البريد الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي ومواقع البنوك. ولهذا من الأفضل قصر أنشطة استخدام الشبكة على أي شيء لا يتطلب اسم مستخدم وكلمة مرور. يجب أن يضع المستخدمون نصب أعينهم أن أغلب التطبيقات على الهواتف الذكية ذاتية التسجيل. فاستخدام تطبيقات البريد الإلكتروني على هاتف قد يؤدي إلى تسريب البيانات، لأن هناك الكثير من التطبيقات المجانية التي يستخدمها القراصنة في استخراج هذه المعلومات. ولهذا فإن الخيار الأفضل يكون عادة في استخدام موقع HTTPS آمن أو التشفير والترميز.

3 - المحظورات في شبكات الواي فاي العامة

عادة ما تكون الهجمات التي تتعرض عليها شبكات الواي فاي العامة هجمات يستطيع فيها المهاجم الوصول إلى بيانات المستخدم أثناء سفره، وهذا يعني استبعاد البيانات المالية وبيانات العمل الحساسة. فلا ينبغي للمستخدم أن يكتب تفاصيل بطاقات الائتمان أو شراء أي شيء أو زيارة موقع البنك من خلال شبكة مجانية عامة. وإذا كان ينبغي على المستخدم الاتصال ببيئة العمل، ينبغي عليه استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة أو الانتظار حتى يصبح في بيئة آمنة.

4 - استخدام خاصية ''نسيان الشبكة''

حتى الشبكات اللاسلكية في أكبر المطاعم أو المقاهي تنطوي على مخاطر عدة، وآخر شيء يحتاجه المستخدم هو اتصال جهازه الذكي المحمول بالشبكة غير المؤمنة نفسها وهو لا يدري. فالأجهزة الذكية المحمولة ترسل كميات ضخمة من البيانات والتطبيقات التي تتصل بالخوادم النائية. ولهذا من السياسات الجيدة مراقبة قائمة الشبكات في هاتفك أو حاسبك اللوحي بصورة شاملة، وتشغيل خاصية ''نسيان الشبكة'' حتى لا يتصل الهاتف أو الجهاز اللوحي بالشبكات غير المرغوبة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان