إعلان

خبراء: أسعار العقارات ارتفعت 75% خلال 2023 وبعض الشركات أوقفت البيع

07:24 م الأحد 22 أكتوبر 2023

أسعار العقارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد عبدالناصر:

تشهد أسعار العقارات ارتفاعات قياسية منذ 2023، بسبب التحديات الاقتصادية الراهنة، بداية من تابعات الحرب الروسية الأوكرانية وأزمة كورونا، بالإضافة إلى عدد من الأسباب الداخلية والتي تتركز في رفع سعر الفائدة وارتفاع معدل التضخم وتغير سعر الصرف.

وأكد عدد من المتعاملون في السوق العقاري أن الأسعار ارتفعت بنسب وصلت لـ75% في بعض المناطق، وسط توقعات باستمرار زيادة الأسعار.

وقال المهندس محمد خالد العسال، الرئيس التنفيذي لشركة مصر إيطاليا العقارية، إن أسعار العقارات ارتفعت بشكل كبير خلال العام الجاري، فمنذ مارس الماضي ارتفعت الأسعار 70%، متوقعا أن تصل لـ100% بنهاية 2023.

وأضاف "العسال"، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن ارتفاع أسعار العقارات بهذا الشكل أصبح تحديا يواجه السوق خلال الفترة الأخيرة، لافتًا إلى أن هذه الزيادة نتيجة ارتفاع أسعار مواد البناء.

وأوضح، أن أحد أهم التحديات حاليا هو ارتفاع تكلفة الأرض بشكل كبير بسبب الفوائد المرتفعة على الأقساط، إضافة إلى تسعير بعض الأراضي المطروحة بالدولار، لافتًا إلى أن هذه التحديات ينتج عنه نقص حاد في السيولة للشركات العقارية وإبطاء معدلات تنفيذ المشروعات.

وأشار إلى أن الظروف الاقتصادية الصعبة عادة تزيد من إقبال المواطنين على الاستثمار بالعقارات نظرا لكونها مخزن آمن للقيمة واستثمار جيد على المدى الطويل، متوقعا انتعاشة كبيرة في حركة البيع خلال الربع الأخير من 2023.

وأكد أن الساحل الشمالي أصبح واجه استثمارية في الفترة الأخيرة حيث ارتفع الطلب على الشراء في مشروعات الساعة خاصة مع بداية تشغيل مدينة العلمين الجديدة.

وقال محمد عبد الفتاح الرئيس التنفيذي لشركة EIGHT للتطوير العقاري، على أن ارتفاع الأسعار الذي شهده السوق العقاري، يرجع إلى العديد من الأسباب الخارجية مثل الحرب الروسية الأوكرانية وتابعات أزمة كورونا، بالإضافة إلى عدد من الأسباب الداخلية الأخرى تتركز في رفع سعر الفائدة وارتفاع معدل التضخم وتغير سعر الصرف، مما يفسر حالة الضبابية التي يشهدها الاقتصاد المصري عامة، وقطاع التطوير العقاري بشكل خاص.

وأكد عبد الفتاح في مداخلة هاتفية لبرنامج اللي بنى مصر، مع الكاتبة الصحفية مروة الحداد، أن جميع القطاعات الاقتصادية، شهدت ارتفاعا كبيرا في أسعار السلع والخدمات فى الفترة الأخيرة، بما في ذلك القطاع العقاري الذي يساهم بنحو 20% من الناتج المحلي المصري، مما أدى إلى تفاقم الصعوبات وزيادة التحديات التي تواجه القطاع العقاري.

وأضاف عبد الفتاح أن القطاع العقاري يرتبط بشكل وثيق بالقطاع المصرفي، موضحًا أن قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة لأكثر من مرة، بداية من شهر مارس من العام الماضي 2023، بالإضافة إلى تغير سعر الصرف أدى إلى إرتفاع كبير في أسعار العقارات، مشيرًا إلى أن صناعة العقار مثل باقي الصناعات الأخرى، تحتاج إلى مواد أولية تتغير سعرها وفقا لتغير سعر الصرف.

وأشار إلى أن الزيادة التي شهدها القطاع العقاري تقترب من 100%، مما أدى إلى حرص جميع شركات التطوير العقاري على التحوط من الأوضاع الحالية، وإيجاد حلول بديلة ومبتكرة، مؤكدا على أنه لا تستطيع أي شركة حاليا تسعير وحداتها، خاصة بعد تأكيد وزير المالية الدكتور محمد معيط مؤخرا، على حدوث تغير في سعر الصرف قبل نهاية العام الحالي، والذي من المتوقع أن يصل الى 25% زيادة في الجنيه مقابل الدولار.

وأضاف عبدالفتاح أن هناك شركات عقارية اتجهت إلى وقف البيع لحين اتضاح الأمور، بالإضافة إلى إتجاه شركات أخرى لإيجاد حلول بديلة لتفادي هذه الأزمة، مثل تسريع عمليات التنفيذ والتنوع في الأسواق التي تتواجد بها.


وقال أيمن سامي الرئيس التنفيذي لشركة GLL للاستشارات العقارية، إن أسعار العقارات ارتفعت بشكل كبير خلال النصف الاول من 2023، حيث تجاوزت نسبة الزيادة 50%، مؤكدا على استمرار إقبال الأفراد على الشراء،

وأكد أن مبيعات الشركات خلال العام الحالي ارتفعت عن العام الماضي، مشيرا إلى أن التحدي الاكبر في السوق العقاري حاليا لدى المطور العقاري، هو كيفية ضبط تكاليف البناء لتفادي تحقيق أي خسائر محتملة، بسبب التغير في الأسعار والذي أدى إلى زيادة التكلفة.

وأوضح أن هناك حاليا العديد من المشاورات بين المطورين العقاريين والحكومة، في محاولة لتقليل العبء على المطور العقاري والبحث عن حلول لتفادى هذه المشكلة، مثل تقديم المزيد من التسهيلات للمطورين والاعتراف بنسب إنجاز من المشروعات أقل من النسب الموضوعة والمعترف بها سابقا، بالإضافة إلى مد فترات سماح على الاراضي.

اقرأ أيضًا:
بمقدم 25 ألف جنيه.. بدء حجز شقق سكن مصر وجنة والإسكان المتميز والتسليم فوري

بعد إعلان النتيجة.. بداية سداد أقساط شقق سكن لكل المصريين 3 لهؤلاء المتقدمين

بعد إتاحة التحويل.. ننشر أسعار شقق سكن لكل المصريين (تبدأ من 184 ألف)

فيديو قد يعجبك: