إعلان

لو هتشتري شقة.. 5 نصائح لتسعير وحدتك الجديدة

08:30 ص الأحد 22 يناير 2023

كتب- محمد عبدالناصر:

ارتفعت أسعار العقارات في الأشهر القليلة الماضية نتيجة القرارات الاقتصادية والتي أبرزها تحرير سعر الصرف، ورفع الفائدة البنكية وارتفاع تكلفة التنفيذ.

وفي الوقت الحالي من الصعب جدا تحديد سعر الوحدات السكنية سواء كانت داخل كمبوند أو شقة في عمارات منفصلة، سواء كنت بائعا أو مشتري.

لذلك في التقرير التالي نوضح أهم النصائح والمعلومات التي يمكن الحصول عليها ومعرفتها قبل تحديد سعر الوحدة السكنية، وفقا لمؤشر عقارماب، والتي جاءت على النحو التالي:

1- أهم العوامل التي تحدد سعر العقار هو موقعه، والمقصود هنا هو عنوان العقار شاملًا: الحي، والمنطقة، وشارع العقار، والشوارع المحيطة بعنوان العقار، فإن مستوى المنطقة التابع لها العقار يساهم بشكل كبير في تحديد سعره، أما إذا كان في كمبوند سيُؤخذ في الاعتبار مستوى الخدمات المحيطة بالعقار عند تحديد السعر.

2- توافر الخدمات المحيطة بالعقار تساهم في رفع قيمته، وتشمل هذه الخدمات: المدارس، والمتاجر، ومترو الأنفاق، والطرق الرئيسية، ودور العبادة، والمستشفيات، والصيدليات، بالإضافة إلى الخدمات ترفيهية من نوادٍ، مول، سينما، والمطاعم.

3- ومما يساهم بشكل رئيسي في تحديد قيمة العقار هو تفاصيل العقار الجوهرية كمساحته، وعدد الغرف، والطابق الذي يوجد به، وهل يحتوى المبنى على مصعد كهربائي؟ هل يحتوى على أمن وحراسة؟ هل العقار قبلى أم بحري؟ حالة العقار العامة؛ هل به شروخ؟ هل هو قديم ومتهالك؟ بالإضافة إلى سلامة مرافق العقار من عداد الكهرباء والمياه وتوافر غاز طبيعي، ومستوى التشطيبات والدهانات للعقار.

4- من ضمن الطرق الشائعة لتحديد ثمن العقار هي مقارنته بالعقارات المحيطة، فبسؤالك عن متوسط السعر بالمنطقة، أو عن أسعار العقارات المُباعة في نفس المنطقة يمكنك تقدير ثمن عقارك بشكل بسيط، ولكن يفضل أن تكون عملية البيع تمت من فترة قصيرة، لتغير الأسعار السريع في الوقت الحالي.

5- سلامة أوراق العقار القانونية وسلامة تراخيصه من أهم عوامل تثمين العقار والحفاظ على قيمته السعرية، حيث ستتمكن من نقل الملكية بسهولة، ويمكنك أيضًا الاستعانة بمتخصص في المجال العقاري لتقييم عقارك بطريقة صحيحة لخبرته، ولكن تأكد من أنه شخص موثوق قبل أن تُوكّل له المهمة.

فيديو قد يعجبك: