إعلان

حرب غزة.. كيف تفاعل الجمهور مع حديث باسم يوسف؟

07:53 م الأربعاء 18 أكتوبر 2023

باسم يوسف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أثار حديث الإعلامي باسم يوسف حول الحرب الدائرة في غزة، تفاعلا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء.

إذ ظهر "باسم" في مقابلة مع برنامج المذيع البريطاني، بيرس مورغان، وبدأها بالحديث عن فقده الاتصال مع أهل زوجته في غزة.

ثم استكمل ساخرًا: "أنهم اعتادوا على ذلك وأن يتم قتل الناس هناك، ثم تهجيرهم، ولكن في الحقيقة هم لا يموتون ويستمرون في العيش، أعلم ذلك جيدا لأنني متزوج واحدة منهم، فلقد حاولت قتلها عدة مرات وفشلت"، ليردّ عليه مورغان قائلا: "أتفهّم دعابتك السوداء".

واستنكر "باسم" خلال المقابلة نظرة المجتمع الدولي للفلسطينيين وصمتهم حيال الأفعال الإسرائيلية ضد المدنيين. وعندما سأله "مورغان" عن الرد المناسب من إسرائيل بعد مهاجمة حركة حماس لها يوم 7 أكتوبر، قال: "سأقتل أكبر عدد ممكن من الناس، لأن العالم والظروف يسمحون لي بفعل هذا".

وتابع حديثه بتوجيه سؤالا على "مورغان": "حماس لا توجد في الضفة الغربية، فلماذا الناس تموت هناك؟"، مشيرا إلى عدم صحة هدف إسرائيل المعلن، وهو ضرب أهداف لحركة حماس.

وقال "إن إسرائيل دائما ما تلعب دور الضحية، وأنه لم ير قط ضحية تضع مضطهديها تحت الحصار وتقصفها 24 ساعة طوال أيام الأسبوع"، واصفا العلاقة مع إسرائيل كالعلاقة مع مريض نفسي نرجسي.

وفي نهاية المقابلة، تقمص "باسم" شخصية مستوطن يخاطب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو. وروى خلال ذلك كلام داني أيلون، المستشار الإسرائيلي السابق والسفير لدى الولايات المتحدة، والذي اقترح أن ينتقل الفلسطينيون مؤقتا إلى أراضي سيناء الشاسعة، مع وعد بالعودة في وقت لاحق. ثم سخر "باسم" من ذلك واستخدم يوسف لفظ خارج دارج في اللغة العامية المصرية للتعبير عن الاستنكار.

وعبر عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر عن إعجابهم بحديثه حول القضية الفلسطينية وجرأته. وكتب الكثيرون حول نجاح باسم يوسف في نقل وجهة النظر العربية إلى الغرب.

ولليوم الثاني عشر على التوالي، تتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مخلفة أكثر من ثلاثة آلاف قتيل، وآلاف الجرحى، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية. ذلك إلى جانب تدمير أحياء سكنية كاملة وإجبار الآلاف على النزوح.

وتعرضت مستشفى الأهلي "المعمداني" لقصف أوقع بنحو 500 قتيل غالبيتهم من الأطفال والنساء. وأثار ذلك إدانات عربية ودولية واسعة النطاق. وتبادلت إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي المسؤولية عن ذلك القصف.

اقرأ أيضا:

"الساعات القادمة خطيرة".. القطاع الصحي في غزة على وشك "الكارثة" (تقرير مدعوم بالأرقام)

فيديو قد يعجبك: