إعلان

"قالوا عايز يرجع الزمالك".. قصة كهربا الذي تفرق دمه بين البرامج

12:32 م السبت 21 يناير 2023

محمود عبد المنعم كهربا

تقرير - محمد يسري مرشد ومها صلاح الدين:

في الخامس والعشرين من يوليو 2019، رحل اللاعب محمود عبدالمنعم سليمان، الشهير بـ "كهربا"، عن نادي الزمالك إلى نادي أفيس البرتغالي، قبل أن ينتقل إلى النادي الأهلي في يونيو 2020.

رحلة تبدو عادية بالنسبة لأي لاعب كرة قدم، لكنها لم تكن كذلك بالنسبة لكهربا، بعدما صدر حكم ضده عقوبة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تقضي بتغريمه نحو33 مليون جنيه مصري، بالإضافة إلى 5% فائدة، سنويًا، بسبب ثبوت الإخلال بعقده مع نادي الزمالك، بدون سبب وجيه - كما ورد في خطاب الفيفا - في الرابع من أغسطس عام 2020.

تصاعدت الأحداث من وقتها، تقدم كهربا بالنقض على الحكم فرفعت العقوبة، واستأنف نادي الزمالك، فتم إيقافه، ومنذ ذلك الوقت أصبح كهربا في مرمى الشائعات على المنابر الإعلامية كل ليلة في المساء.

2

في هذا التقرير نرصد عددًا من التصريحات المغلوطة والمضللة التي إنطلقت على المنابر الإعلامية الرياضية المصرية، والتي لم تخلو من التهديد والترهيب، وتتنافى مع ما جاء في خطابات الفيفا، وأحكام المحكمة الرياضية، وتصريحات اللاعب ومسؤولي النادي الأهلي.

بدأت تلك التصريحات، برئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، في مؤتمر صحفي داخل النادي، منذ 9 أشهر، منقول عبر أغلب وسائل الإعلام، وعلى رأسهم قناة الزمالك، اتهم خلاله مسؤولي الأهلي بتحريض كهربا على الهرب من نادي الزمالك، واتخاذ النادي البرتغالي محطة أو "كوبري" بلغة كرة القدم بهدف الانتقال إلى النادي الأهلي.

ولم يكتفي منصور بذلك، بل هدد بإيقاف اللاعب مدى الحياة، أو الحجز على خزانة أي نادي يلعب له.

وهو ما يتنافى مع ما ورد في خطاب الفيفا الصادر في 14 أغسطس 2020، فجاء في بنده الرابع "أن المدعى عليه 2 وهو نادي أفيس، مسؤول بالتضامن والتكافل عن دفع الغرامة".

بينما جاء في البند الخامس: "يتم رفض أي مطالبات أخرى للمدعي"، وهي أي طلبات تتعلق بإقحام النادي الأهلي أو أي نادي آخر في القضية.

أما عن إمكانية إيقاف اللاعب مدى الحياة، ففي خطاب الفيفا الوارد في 11 يوليو 2022، والذي يخطر فيه اتحاد الكرة المصرية، والنادي الأهلي بالعقوبة الصادرة على كهربا، نتيجة عدم دفعه المبلغ المطلوب، جاء فيه: "أنه سيتم منع اللاعب من خوض المباريات الرسمية حتى يتم دفع المبلغ المستحق، وبحد أقصى 6 أشهر".

وجاء في البند الثاني: "أنه في حالة عدم دفع المبلغ المستحق حتى نهاية قرار حظر اللعب، و3 فترات قيد متتالية، يجب تقديم طلب مرة أخرى إلى لجنة الانضباط بالفيفا".. كل ذلك وفقًا للائحة اللاعبين في الاتحاد الدولي لكرة القدم.

1

لكن نصوص الخطابات المنشورة والمعلنة، لم تقف عائقًا في وجه استمرار الشائعات والتهديد والوعيد، ضد اللاعب المصري، حتى اكتملت الصورة المراد رسمها بتصريح تلفزيوني لعضو مجلس إدارة نادي الزمالك أحمد مرتضى منصور، قبل 7 أشهر في برنامج "اللعيب"، على شاشة إم بي سي مصر، حينما قال: "أن كهربا طلب منه العودة إلى نادي الزمالك".

وهو ما نفاه اللاعب، ومسؤولو النادي الأهلي، ومرتضى منصور نفسه، حينما طلب من كهربا أكثر من مرة في المؤتمرات الصحفية، وعلى شاشة نادي الزمالك، أن يخرج ويعتذر ويفصح عن من حرضه على الهرب حتى ينقذ نفسه من الغرامة.

قُرب انتهاء مدة عقوبة كهربا أعادت سيرته على الطاولة من جديد، فمنذ شهرين خرج لاعب الزمالك والأهلي السابق رضا عبدالعال يؤكد "كهربا هيبطل كورة"، بزعم أنه لا يلعب كرة القدم منذ عامين وأكثر، فما هو النادي الذي يساعده في دفع الغرامة؟

وهو ما جاء نفيه في خطاب الفيفا السابق، بأن مدة إيقاف اللاعب لن تتعدى 6 أشهر، وفقًا للبند رقم 24 في لائحة شئون اللاعبين، ثم تم نفيه بشكل فعلي، بعد أن أرسل اتحاد الكرة خطابًا للنادي الأهلي في 16 يناير الماضي، يقر فيه أحقية مشاركة اللاعب في المباريات، إلى أن يجد جديد بعد انعقاد لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم، في بداية فبراير المقبل.

3

وقبل 3 أسابيع، خرج خارج الغندور، الإعلامي الرئيسي في قناة نادي الزمالك في برنامجه "زملكاوي" وقال: "أن كهربا أصبح كارت محروق بالنسبة للأهلي"، وأن النادي الأهلي لا يريد الإبقاء على اللاعب، بدون أي إثبات على ذلك، أو تصريح رسمي من النادي.

وهو التصريح نفسه الذي تكرر في برنامج "اللعيب" قبل 8 أيام مع الإعلامي مهيب عبدالهادي، من قبل لاعب الأهلي ومنتخب مصر السابق محمد عمارة "الأهلي مش عايز كهربا.. ومش هيدفع غرامته".

وهو ما نفاه مدير الكرة في النادي الأهلي سيد عبدالحفيظ، قبل 9 أشهر، في نفس البرنامج مع الإعلامي نفسه، وأن الأهلي لن يتخلى عن كهربا، بينما سيفعل النادي ما في صالحه وما في صالح اللاعب.

ومن جهة أخرى، أكد الإعلامي مجدي عبدالغني، من خلال مداخلة هاتفية مع خبير لوائح في برنامجه "البلدوزر" على قناة الشمس، قائلًا: "قولا واحدًا.. كهربا لن يلعب حتى دفع كامل الغرامة".

لكن مشاركة محمود عبدالمنعم كهربا في السابع عشر من يناير الجاري، في نصف نهائي كأس مصر مع النادي الأهلي أمام سموحة، بشكل أساسي، لمدة 60 دقيقة، واحرازه هدف وصناعة هدفين، بعد أن اعتمد عليه المدير الفني للنادي الأهلي كمهاجم أساسي، ورد فعل الإدارة الفنية، والجماهير، على الهواء مباشرة، وعلى شاشات التلفزيون، نفت كل ما سبق.

فيديو قد يعجبك: