إعلان

بعد إطلاقها بالعربية.. كيف تدعم ديزني محتوى المثليين على منصتها الجديدة؟

06:50 م الأربعاء 08 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- مها صلاح الدين:

بالتزامن من إطلاق شركة ديزني منصتها الجديدة "ديزني بلس"، باللغتين الإنجليزية والعربية في الشرق الأوسط، وتقديم أشهر أعمالها مدبلجة باللغة المصرية، انتشرت مخاوف بين الآباء والأمهات على مواقع التواصل الاجتماعي من دعم شركة ديزني بشكل صريح المحتوى الذي يمثل مجتمع المثليين بشكل صريح على منصتها الجديدة.

خاصة بعد تسريب فيديو في برنامج "ميجان كيلي شو" على يوتيوب، لأحد المدراء التنفيذيين في ديزني، التي صرحت فيه أن أحد أبناءها -مثلي الهوية- أخبرها أن تمثيل المثليين في محتوى ديزني ضئيل للغاية.

ظهرت المديرة في ديزني في البداية متشككة في الأمر، ثم قالت إنها أدركت أن رؤيته صحيحة، لكنها لم تقل بشكل صريح أن هناك خطة ممنهجة في ديزني لتكثيف ظهور الشخصيات الممثلة لمجتمع المثليين في محتوى الشركة.

جاء ذلك التصريح على خلفية موقف شركة ديزني من قانون "لا تقل مثلي" في شهر مارس الماضي، وهو القانون الذي صدر في الولايات المتحدة الأمريكية، ويحظر المناقشات حول الميول والهوية الجنسية في المدارس، من رياض الأطفال إلى فصول الصف الثالث، أي إلى عمر الـ 9 سنوات.

في ذلك الوقت نشر موقع بي بي سي تقريرًا باللغة الإنجليزية، بعنوان "ديزني تعتذر عن "الصمت" على مشروع قانون "لا تقل مثلي".

وجاء في ذلك التقرير، اعتذار الرئيس التنفيذي لشركة ديزني "بوب تشابك"، عن موقف الشركة من قانون "لا تقل مثلي"، قائلًا: "كنت بحاجة إلى أن أكون حليفًا أقوى في النضال من أجل المساواة في الحقوق، وقد خذلتكم. أنا آسف".

وأضاف أنه كان مخطئًا عندما التزم الصمت بشأن مشروع قانون "لا تقل مثلي"، وأنه كان يظن أن التصريحات الصادرة عن الشركة لن تغير شيئًا، بينما كان مخطئًا، ووصف ذلك الموقف بأنه "زلة بالغة الأهمية".

وبعد ذلك أعلن تشابك رفضه الصريح لمشروع القانون، وقرر التبرع بـ 5 ملايين دولار بدعم مجموعة الدفاع عن حقوق المثليين في حملة حقوق الإنسان (HRC)، الحملة رفضت ذلك التبرع، وطلبت من الشركة اتخاذ إجراء هادف ضد المشروع.

ديزني بي بي سي

ولكن في كل ما سبق، لم تصرح ديزني بأنها ستدعم تكثيف عرض محتوى يمثل مجتمع المثليين بشكل صريح.

لذا قررنا تتبع آلية الاشتراك في المنصة المفتوحة حاليًا في الشرق الأوسط بمقابل زهيد -لا يزيد عن 50 جنيه شهريًا- للمصريين، لاقتفاء أثر المحتوى الذي يمثل المثليين في المنصة.

في البداية يمكنك إنشاء حساب على المنصة بدون مقابل، عليك فقط وضع الاسم والصورة، واختيار نوعية المحتوى الذي يمكن أن يظهر إليك بحسب الفئة العمرية، من العمر 0 سنة وحتى عمر (+18).

1

2

والخطوة الثانية من إنشاء الحساب هي إمكانية "ضبط إعدادات قيود رقابة الأبوين".

4

كما يمكنك اختيار اللغات المفضلة التي تظهر بها مقاطع الفيديو من 8 اختيارات، بينهما العربية الفصحى، والعربية المصرية، والإنجليزية.

5

بعدها تظهر إليك قوائم الأعمال المعروضة -غير مصنفة عمريًا- ولكن مصنفة اسميًا مثل "أفلام أنيميشن للبالغين".

6

أما إذا قررت ترقية حسابك، والاشتراك في المحتوى المدفوع، فسيظهر إليك المزايا، والعروض التالية.

7

قمنا بالاشتراك، لرصد الاختلافات في عروض المنصة المدفوعة.

8

ووقتها يمكنك إنشاءات حساب باسمك وباسم أطفالك، وضبط القيود التي تناسبك لكل حساب.

9

في هذا الحالة تعرض عليك الأعمال مصنفة بحسب شركة الإنتاج، وتعرض منصة ديزني بلس أعمال 6 شركات، هي ديزني وبيكسار، ومارفل، وستار وار، وناشيونال جيوجرافيك، وستار.

المنصات

وهنا يمكنك مشاهدة التصنيف العمري للأعمال بداية، وبالاختيار العشوائي، ظهرت العديد من الأعمال بداية من +13 إلى +18.

+13

+16 (2)

+18

وبالتصفح العشوائي للمنصة، وجدنا مسلسل "Alone together" من إنتاج شركة ديزني.

المسلسل

والمصنف عمريًا (+16).

مصنف + 16

وبه حلقة بعنوان "Dinner party" بشرح مختصر "يساعد بنجي إستر في استضافة عشاء لزوج مثليين".

333333

وبالبحث بكلمة "Gay" داخل المنصة، وجدنا العديد من الأعمال التي تحتوي على محتوى يمثل مجتمع المثليين.

فيديو قد يعجبك: