إعلان

"حكايات من الجنوب والشمال".. ماذا لو اجتمع فنانو مصر في معرض فني؟

11:26 ص الأحد 06 مارس 2022
   "حكايات من الجنوب والشمال".. ماذا لو اجتمع فنانو مصر في معرض فني؟

معرض حكايات من الجنوب للشمال

كتبت- هبة خميس:

فكرة طاردت دكتور "محمد البسطاوي" دكتور الفنون والفنان التشكيلي، ماذا لو ضم معرض فني لوحات لفنانين من شمال مصر لجنوبها، ليقرر د"البسطاوي" البدء في تنفيذها حيث اختار مجموعة من الفنانين من مختلف أنحاء مصر لمعرض فني بعنوان "حكايات من الجنوب للشمال" بالمركز الفرنسي بالإسكندرية، حيث بدأ المعرض فبراير الماضي وانتهى بالأمس.

صورة 1 (1)

"اخترت مجموعة فنانين باتجاهات مختلفة بيمثلوا مصر، أغلب الفنانين تجربته بتمثل بيئته".. يؤمن "البسطاوي" بأن كل فنان هو ابن منطقته وكل فنان كان له مطلق الحرية في اختيار أعماله المشاركة بالمعرض، ومن وجهة نظره الاختلاف بين الأعمال يستقبله الجمهور بشكل جيد ولم يكن التنوع مشكلة أبداً مع المتلقي "الجمهور استقبل الأعمال بشكل جيد ومعظم الفنانين كانوا موجودين في الافتتاح مع شغلهم وفيه نقاش بينهم وبين الجمهور".

قرر "البسطاوي" من خلال المعرض أن يوضح النسيج المتداخل لعمل الفنانين في مصر؛ فهناك فنانين من محافظات الدلتا ومن الصعيد والأقصر والقاهرة والإسكندرية وغيرها من المحافظات.

حينما وصلته فكرة المعرض رحب الفنان "رمضان معتمد" دكتور الفنون بجامعة الأقصر بالمشاركة، حيث يفضل "معتمد" العمل في معظم مجالات الفن التشكيلي وراقته فكرة المعرض "الفكرة مهمة لأنها بتطرح رؤى مختلفة تعبر عن مصر نفسها سواء في الشمال أو الجنوب، لكن أيضا يبان أثر البيئة المحيطة بالفنان بشكل خاص".

صورة 2 (2)

ويرى "معتمد" أن النشأة والعوامل الجغرافية تؤثر في رؤية الفنان نفسه وفكرة المعرض مثل نهر النيل يتحرك من الجنوب للشمال معبرة عن مصر نفسها كبلد ذو تعددية فكرية "اخترت عمل تكون شخصيتي واضحة فيه ويميزني، وسعدت جداً برد فعل الجمهور وتلقيه للمعرض وتابعت دة عالسوشيال ميديا".
صورة 4 (2)

بسبب عدم وجود قاعات عرض كافية بالإسكندرية لم تشارك الفنانة التشكيليلة "داليا رأفت" بشكل مكثف في معارض مدينتها الإسكندرية، لتظل معظم معارضها ومشاركاتها بالمعارض بالعاصمة بسبب اتساع المجال وتوفر القاعات والكثير من منظمي المعارض.

شاركت "رأفت" بأربع لوحات توائم في الخامات والمقاس صنعت اللوحات بتقنية استخدمتها تسمى "الخامات المتعددة" حيث استخدمت أكثر من وسيط فعملت بالقماش والخياطة والورق وكانت المشاركة هي ناتج مشروع إقامة فنية في سيوة منذ عام 2018 تحت عنوان "ما تعرفه أهم مما تراه".

ترى "رأفت" أن منظم المعرض د"بسطاوي" قام بعمل توليفة جيدة من فكرة اختيار فنانين من كل الأماكن بمصر ودمجهم في المعرض ليتسقبله الجمهور بشكل جيد وتفاعل كبير.

ملابس العيد لأولادك بـ"أقل الأسعار" وتتجنب الزحام

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market