إعلان

مصر والكاميرون: لماذا أثار بكاري جاساما الجدل قبل المباراة وبعدها؟ (تقرير)

08:59 م الجمعة 04 فبراير 2022

مشادة بين كيروس وبكاري جاساما في مباراة مصر والكام

كتب- أحمد شعبان:

لم يمر اختيار الحكم الجامبي بكاري جاساما لتحكيم مباراة مصر والكاميرون، في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية، مرور الكرام. ففي حين أبدى الاتحاد المصري لكرة القدم، قبل المباراة، احتجاجاً رسمياً ضد تعيينه، الذي أثار جدلاً، بسبب مسيرته التي يتخللها عدة أزمات؛ استمر الجدل الذي لم تهدأ رحاه حتى بعد انتهاء المباراة وصعود الفراعنة للنهائي.

ففي غير مرة على امتداد دقائق المباراة التي جمعت المنتخبين، ونجح فيها منتخب مصر في الإطاحة بنظيره الكاميروني من نصف النهائي بعد الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 3 أهداف مقابل هدف أمس الخميس، بدت قرارات الحكم الجامبي، لكثيرين، بينهم الخبير التحكيمي جمال الغندور، "متحيزة" ضد "الفراعنة"، للحد الذي دفع "الهادئ" محمد صلاح، قائد منتخب مصر ونجم ليفربول، إلى الانفعال على الحكم، على ما قالت الصحف ووسائل الإعلام البريطانية، في تغطيتها للمباراة.

محمد صلاح1

كان محمد صلاح قد توجه إلى الحكم الجامبي، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة، للحديث معه حول قراراته المثيرة للجدل، خاصة بعد طرد الحكم لكارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب مصر. بدا صلاح منفعلاً بشكل لافت، لأول مرة في تاريخه ومسيرته في الملاعب، إذ نشر موقع "SportBible" الإنجليزي، مقطع فيديو من المشادة بين صلاح وجاساما، تحت عنوان: "صلاح منفعل وغاضب أكثر من أي وقت مضى".

فيما سلطت شبكة "Joe" البريطانية الضوء على انفعال قائد منتخب مصر، قائلةً: "دخل محمد صلاح في خلاف مع الحكم عقب نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية"، مضيفةً أن "صلاح الذي يتسم بالهدوء دائماً لم يكن سعيداً بقرارات الحكم، ودخل في مواجهة معه. وعلى الرغم من صراخه تجاه الحكم الجامبي، إلا أنه تم إبعاد محمد صلاح مراراً وتكراراً".

صلاح وجاساما

على نفس المنوال، قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن صلاح كان يواجه جاساما بأخطائه، وأن الحكم الجامبي قام بالتلويح في وجهه أكثر من مرة مشيراً له بالابتعاد.

كان جاساما قد طرد كارلوس كيروش، مدرب منتخب مصر، قبل نهاية الوقت الأصلي للمباراة بقليل، بسبب اعتراض الأخير على القرارات التحكيمية في المباراة، علماً بأنه حصل على بطاقة صفراء قبل دقائق من إشهار البطاقة الحمراء.

كيروش

وقال الغندور في تصريحات تليفزيونية عبر شبكة "بي إن سبورت": "تشعر وكأن بكاري جاساما يريد أن يأخذ رد فعل ضد مدرب مصر، أنا لم أر حكمًا يدخل الملعب يترصد لكل ما يحدث خارج الخط"، ثم مضى يتحدث عما اعتبره "أخطاء تحكيمية"، منها: " كانت توجد مخالفة ضد لاعب الكاميرون بعد تدخله مع أبو جبل ولم يحتسبها، والبطاقة الصفراء التي حصل عليها عمر كمال غير صحيحة"، على حد قول الغندور.

فيما اعتبر الحكم الدولي السابق سمير محمود عثمان في تصريحات إذاعية عبر أون سبورت أن اختيار جاساما لتحكيم مباراة مصر والكاميرون "يثير العديد من علامات الاستفهام"، إذ أنه "من النادر أن يتم تحديد حكم لإدارة مباراتين لمنتخب واحد في نفس البطولة"، على حد قوله.

وكان جاساما قد أدارة المباراة الأولى لمصر في هذه النسخة من البطولة أمام نيجيريا وخسر الفراعنة بهدف نظيف.

وفي تصريحات تليفزيونية سابقة، كان عثمان قد قال إن الحكم الجامبي بكاري جاسما حكماً ذكياً؛ حيث أدار العديد من النهائيات الأفريقية، مصيفاً: "لأكون صريحاً بكاري ذكي والاتحاد الأفريقي يعرف كيف يستغله في أشياء كثيرة"، حسب قوله.

صلاح وجاساما2 (1)

الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، يذهب بالأمر بعيداً عن مجريات المباراة وحسابات الفوز والخسارة، إلى الحديث عن "شخصية ولغة جسد" الحكم الجامبي، وتحليل ذلك من خلال ما أفصح عنه أداء الأخير، وما صرحت به حركاته ونظراته في مباراة أمس.

يقول هندي لمصراوي إن الانطباع السلبي لدى قطاع كبير من المشجعين المصريين تجاه الحكم بكاري جاساما ليس مبنياً على موقف أو مباراة واحدة، إنما على تاريخ من عدم المصداقية للحكم وتحيزه الدائم ضد الفراعنة، حسب قوله.

يشرح: "هذا الحكم لم يترك أي مناسبة أو مساحة ينال فيها من المنتخب المصري، ويحط من قدراته بأسلوبه التحكيمي، ويقف حائلاً بينه وبين البطولات المختلفة، حتى في مباراة الصعود لكأس العالم بين مصر والكونغو التي أدارها، عندما جاءت ضربة الجزاء فقد احتسبها على مضض، ولغة جسده كانت تقول إنهه بدا وكأنه مكروه على الأمر، خاصة أن ضربة الجزاء كانت واضحة للعيان".

أما عن مباراة أمس، فيرى الاستشاري النفسي أن مواقف الحكم الجامبي، كانت متعنتة تجاه المنتخب ولاعبيه وجهازه الفني "تغاضى عن أخطاء لصالحنا، تُرى بالعين المجردة مش محتاجة أي فنيات أو مهارات، وأعطى مجموعة من الإنذارات ضدنا، وتُظهر لغة جسده من التبريق وحملقة العين وانتهاز أي فرصة يدي فيها إنذار أو يعوق هجمة للفراعنة، كل ده يظهر طبيعة شخصيته السادية، وحقده الدفين على المنتخب ومحاولة النيل منه، وسعيه إنه يستمد من قوة المنتخب حتى تنسحب على اسمه وشخصيته بين صفوة الحكام"، حسب ما قال الدكتور وليد هندي.

كان البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب مصر، قد كشف أن الحكم الجامبي باكاري جاساما ذهب إلى غرفة خلع ملابس الفريق وقام بتهديدهم قبل مواجهة الكاميرون في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية 2021.

وقال كارلوس كيروش، في تصريحات نقلتها الصحف العالمية: "مرة أخرى، للأسف، يرسلون مثل هذا الحكم لإدارة مباراة بهذا المستوى، حكام بدون خبرة، بدون مستوى، يريدون لفت الانتباه، وهذا الأمر بدأ من غرفة خلع الملابس".

وأضاف: "لم نبدأ المباراة بعد وجاء الحكم إلى غرفة الملابس لتخويفنا، ولكن رغم كل ذلك، ورغم جميع القرارات التي كانت دائمًا ضد مصر، كنا الفريق الأفضل في الشوط الثاني وفي ركلات الترجيح"، متابعاً: "كان من الواضح ما الذي يقصد الحكم أن يراه أو لا يراه، ويأتي وكأنه (سوبر مان) المباراة، ويظهر لي البطاقة الصفراء ويهددني".

فيديو قد يعجبك: