إعلان

في معرض الكتاب.. "عبدالنعيم" يرسم وجوه الأطفال للتعلم والانبساط

04:36 م الأربعاء 02 فبراير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شروق غنيم:

حضر رسام الكاريكاتير أحمد عبدالنعيم أدواته، فرشها على الطاولة، وما إن بدأت يديه تتحرك على الأوراق للرسم، التف الأطفال في معرض القاهرة للكتاب حوله، يسألون بشغف عن كيفية تنمية مهاراتهم في ذلك الفن.

في ورشة حية أخذ رسام الكاريكاتير بمؤسسة أخبار اليوم، يرسم وجوه الأطفال الجالسين أمامه، على المقعد تعاقب عشرات الأطفال مهتمين بمتابعة الخطوط التي يرسمها فنان الكاريكاتير أمامهم، حتى تنتهي إلى بورتريه كامل لملامح الطفل برفقة اسمه، ويمنحها هدية لهم.

وانطلقت الدروة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، الخميس الماضي، وذلك تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف، ويشارك فيها 1063 ناشر مصرى وعربى وأجنبى، كما تشهد هذه الدورة عودة معرض كتاب الطفل بعد 20 عامًا من الغياب، في قاعة مخصصة لكافة أنشطة الطفل.

شارك فنان الكاريكاتير في دورات معرض الكتاب باستمرار، سواء بكتب من تأليفه ورسومه أو من خلال ورش حيّة، خلال الدورة الحالية تعاون برفقة المشروع الوطني للقراءة في الرُكن المخصص لهم، في صالة 2 بمعرض القاهرة الدولي للكتاب "لأن دايمًا الفن والثقافة بيتلاقوا، فحبينا نجمع الاثنين مع بعض السنة دي".

اعتاد عبدالنعيم على مثل هذه الورش في معرض الكتاب، دائمًا ما يحاول تنمية مهارات الأطفال المهتمين بالرسم "أنا ضد فكرة تعليم الرسم، لكن بشوف أن الورش هدفها تنمية المهارة للطفل وتوجيهه، والشغل على مواطن الضعف وننميها".

خاض عبدالنعيم تجارب مختلفة مع ورشة الرسم في معرض الكتاب، إذ كانت تُقام مع ورشة حكي للصغار "بيبقى في حكاء وأنا برسم بشكل مباشر اللي بيتقال في حضور الأطفال"، وفي أحيان أخرى كان يقرأ كتابًا ويحاول برفقتهم الرسم لهذه النصوص.

يحب رسام الكاركاتير، الحائز على جائزة نقابة الصحفيين ست مرات، التعامل مع الأطفال والرسم لهم، إذ أنتج قرابة 250 كتابًا للطفل ما بين رسم وتأليف، فضلًا عن تجربة خلال العام الماضي بتأليف ورسم كتاب للطفل غير المبصر "كان مشروع مع دار العلوم للنشر، وعملنا حوالي 20 قصة من تأليفي يكون فيها اللمس هو الأساس للرسوم".

خلال ورشة العام الجاري، انبهر الأطفال بفكرة رسم ملامحهم على أيدي الفنان "في الأول رسمت نموذج لولد منهم عشان أعلمهم فكرة رسم الوجه، لكن الباقي كان حابب يترسم". ظل عبدالنعيم يرسم لهم حتى نفذت الأوراق التي معه واضطر لشراء غيرها "مكنتش متخيل إن الإقبال هيكون بالشكل ده".

يحاول رسام الكاريكاتير مساعدة الصغار المهتمين بعالم الرسوم، يساعدهم في تنمية مهاراتهم ومنحهم الإرشادات الهامة فضلًا عن الرسم برفقتهم، فيما ينتظر كل عام بشغف معرض القاهرة الدولي للكتاب لمقابلة المزيد من الصغار "خصوصًا أن كل سنة في تطور نوعي وكيفي بأنشطة الطفل في المعرض".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان