إعلان

بين أزمات وأنشطة.. عن أي شيء بحثت الجماهير المصرية والسعودية والإماراتية في 2022؟

03:27 م الأحد 25 ديسمبر 2022

حصاد2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مارينا ميلاد:

قارب عام 2022 على الانتهاء، وفي ذاكرته فيض من الأحداث التي شغلت الجمهور على مدار السنة. فشكلت أساس بحثه على الانترنت وفقًا لما ترصده مؤشرات جوجل في حصاد العام.

سنذكر هنا ملامح ذلك في كل من مصر والإمارات والسعودية، الذين اتفقوا في موضوعات عدة كبطولة كأس العالم، أغنيات ومسلسلات وشخصيات رحلت عن عالمنا، واختلفوا في أشياء أخرى.

مصر.. الدولار يتصدر

سيطرت الظروف الإقتصادية المضطربة في مصر على اتجاهات بحث المصريين. فجاء "سعر الدولار" في صدارة الموضوعات التي بحث عنها المواطنون خلال عام 2022. إذ رسم التضخم وارتفاع أسعار السلع الصورة الأبرز لهذا العام بالنسبة لهم.

وشهد الأسبوع الأخير في شهر مارس الماضي ذروة البحث عن سعر الدولار بعد أن أقدمت مصر على تخفيض قيمة الجنيه بنسبة 14% جراء تداعيات الأزمة الإقتصادية التي خلقها الحرب الروسية الأوكرانية، ما ادى إلى قفزة في الأسعار.

فيما بعد، تباين البحث عنه قبل أن يعلو مجددًا منذ منتصف شهر أكتوبر الماضي وحتى نهايته، وهي الفترة التي تم فيها تحرير صرف الجنيه ثانية لتحصل مصر على قرض من صندوق النقد الدولي يمكنه سد عجز الموازنة العامة.

وتضع "مؤشرات جوجل" درجة من صفر إلى 100، لكل محافظة بحثت عن هذا الموضوع. وكانت محافظة جنوب سيناء، التي تضم قرى ومنتجعات سياحية، هي الأكثر بحثًا عن سعر الدولار. يليها محافظات كفر الشيخ والغربية والدقهلية.

SEARCH GOOGLE DOLLAR 1

أما كلمة "دعم مصر" فاحتلت المراكز الأولى أيضًا بمؤشرات البحث. والمقصود بها موقع دعم مصر الخاص بتحديث بيانات البطاقة التموينية. وبحثت محافظات البحيرة وأسوان والمنيا وأسيوط عن هذا الأمر أكثر من غيرهم بغرض تجنب إيقاف البطاقة بعدما أقدمت الوزارة على حذف عدد كبير من غير المستحقين.
EGYPT FOOD

وجرى في أواخر هذا العام صرف زيادة استثنائية على بطاقات التموين بقيمة 100 جنيه للأسرة الواحدة، ليستفيد من ذلك 36 مليون مواطن، بحسب على المصيلحي (وزير التموين والتجارة الداخلية).

SEARCHES EGYPT

السعودية.. التعليم أولا

لكن يبدو أن السعودين اهتموا هذا العام بنواحي أخرى، أبرزهما ما يخص عملية التعليم.

فاحتلت منصة "مدرستي" المركز الأول في البحث بالسعودية، وهي المنصة التي أطلقتها وزارة التعليم لتقديم الخدمات التعليمية للطلاب. بعدها جاء "نظام نور"، الذي عرفته وزارة التعليم بـأنه "نظام إلكتروني يهدف للاستعلام عن نتائج الطلاب في جميع المراحل".

كما أن نظام أخرى يسمى بـ"الضمان الاجتماعي المطور" جاء في صدارة قائمة بحث السعوديين. وهذا النظام الذي يتبع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، هو عبارة عن "برنامج يحقق أهداف الحماية الاجتماعية بما في ذلك التمويل والتأهيل والتدريب وتقديم فرص العمل لدعم الفئات الأكثر احتياجًا".

SEARCH SAUDI ARABIA

الإمارات.. البحث عن لعبة

وفي الإمارات، البلد الثرية، تركز بحث سكانها على "لعبة Wordle"، وهي لعبة تمنح اللاعب محاولات لتخمين كلمة إنجليزية. تم إنشاؤها وتطويرها بواسطة مهندس البرمجيات جوش واردل، وتملكها شركة نيويورك تايمز منذ عام 2022، التي تبحث دومًا عن مصادر ربح مختلفة لها وأهمها اشتراكات الجمهور.

فيما ذهب بحث الإمارتيون أيضًا إلى معرض إكسبو 2020، الذي أقامته دبي لمدة 6 أشهر. وعرضت فيه أكثر من 190 دولة ثقافاتها وابتكاراتها على أرض تبلغ مساحتها 438 هكتارًا، أنفقت عليها حكومة دبي ما يقدر بنحو 7 مليارات دولار، لتجتذب بذلك ملايين الزوار.

SEARCH EMIRATES

كأس العالم يجمع الثلاثي العربي

لكن بطولة كأس العالم التي استضافتها قطر هذا العام كانت عاملا مشتركا في قائمة بحث الدول الثلاثة. فالبطولة التي جَرت لأول مرة على أرض عربية تابعها نحو 5 مليار مشاهد عبر شاشات التلفاز والوسائط الرقمية، وفقا لما تشير له أرقام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وكانت محافظات البحيرة والوادي الجديد والإسماعلية على رأس الأماكن التي اهتمت بأخبار كأس العالم في مصر. وتشكلت أهم كلمات البحث كالتالي: "مبارايات اليوم كأس العام قطر 2022"، و"هداف كأس العالم 2022"، و"أغنية كأس العالم"ـ

تشابه محتوى البحث مع كل من الإمارات والسعودية، لكن في الأولى بكلمات إنجليزية، والثانية زاد عليها كلمة "مباراة السعودية والأرجنتين".

فيديو قد يعجبك: