إعلان

باكية وترتدي السواد.. شابة تنعى الفنانة أحلام الجريتلي بـ"رسم بورتريه"

07:53 م الأربعاء 03 مارس 2021

رسم بورتريه للفنانة أحلام الجريتلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد زكريا:

بمجرد أن علمت خلود أحمد بوفاة أحلام الجريتلي أصابها حزن، لطالما أعجبت الفتاة بأداء الفنانة الراحلة عن عالمنا قبل أيام، ورأت أنها استحقت مكانة وأدوارًا أكبر من التي حازتها بالنظر إلى موهبتها؛ لذا أرادت الفتاة أن تكرمها على طريقتها الخاصة، وهي التي تدرس الفن وتهوى الرسم، وكأنها تواسيها فرسمت لها "بورتريه" باكية وهي ترتدي السواد.

صورة 1

توفيت الفنانة أحلام الجريتلي، عن عمر يناهز 73 عامًا. وهي من مواليد 20 فبراير 1948. حيث اشتغلت لعقود في تقديم العروض المسرحية، ومن أبرز أعمالها: "ماكبث"، "بيت العوانس"، "سجن النسا"، "القاهرة 80"، "العسل عسل والبصل بصل"، "الراجل اللي أكل وزة"، قبل أن تتجه إلى المسلسلات التليفزيونية والأفلام السينمائية، وأبرز أعمالها في الأولى: "المدندش"، "من أطلق الرصاص على هند علام"، "لحظات حرجة"، "السندريلا"، وأبرز أعمالها في الثانية: "شباب تيك أوي"، "أيام الخادمة أحلام"، "واحد صحيح"، "ساعة ونصف"، "ركلام"، "حلاوة روح".

في العام 2012 تخرجت خلود في كلية الفنون الجميلة الموجودة في حي الزمالك، فيما تحضر الآن رسالة الدكتوراه من قسم التصوير بالكلية، ولا تتوقف عن الرسم؛ للتعبير عن مشاعرها: "برسم الأفكار والأحاسيس اللي بتوصلني، وبرسم شخصيات ملهمة أثرت فيا"، وتتكسب الرزق من رسمها: "بعد موضوع كورونا مبقاش في فرص كتير لشغل، فقررت أستغل الرسم في إني أرسم على حلقان خشبية لوحات وأبيعها، قلت دي سلعة ممكن تمشي أكتر من بيع اللوحات"، وللشابة عشرات اللوحات، كانت قد بدأت رسمها في العام 2007.

صورة 4

لطالما أحبت خلود أعمال الفنانة أحلام الجريتلي، ووجدت أنها كانت تستحق أدوارًا أكبر من التي نالتها.

كان آخر أدوار "الجريتلي" في مسلسل "لؤلؤ" معبرًا عن مسيرة السيدة في رأي خلود: "في مسلسل لؤلؤ كانت عاملة دور واحدة بتوصل حفيدة لملجأ وماتت بسكتة قلبية.. كان مشهد واحد.. بس أعتقد إنه كان الأفضل في المسلسل".

صورة صورة 5

أرادت خلود أن ترسم أكثر ما يعبر عن أحلام الجريتلي، ووجدت الصورة الأنسب لها وهي تتصفح على فيسبوك: "لقيت صورة لابسة فيها أسود وبتعيط"، فوجدت أنها الأنسب للرسم، وأكثر ما يعبر عنها "ويخليها عايشة".

لم تعتد خلود على ذلك، تقول إنها لم تكن تتبع ذلك التقليد في الماضي: "كنت بشوف إني لو قررت أرسم فنانًا مثلًا بعد وفاته، ممكن يتفهم إني برسم عشان الصورة تنتشر وأركب التريند والموجة"، لكنها تخلت عن تلك الفكرة والتي وجدت أنها غير صحيحة: "دلوقتي بحاول أتفاعل باللي حساه وبيعبر عني".

صورة 2

لم يكن مر 3 أشهر على أول "بورتريه" ترسمه خلود، ورسمت الفنانة محسنة توفيق وصالح سليم، والأولى احتاجت للانتهاء منها حوالي 8 ساعات، لكنها أنجزت رسمة أحلام الجريتلي في حوالي 3 ساعات ونصف الساعة: "برسم على أدوبي إليستريتور بالماوس.. باخد نفس الخط بتاع الرسمة، لكن بحط الألوان بتاعتي ومبلتزمش بألوان الصورة".

صورة 3

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان