إعلان

"كورونا" عربيًا| 67% تعافٍ.. و14% زيادة في الإصابات.. و21% ارتفاع في الوفيات (حصاد تفاعلي)

04:48 م السبت 04 يوليو 2020

حصاد كورونا الأسبوعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


تقرير - مها صلاح الدين:

غلاف - مايكل عادل:

85 ألف إصابة جديدة.. و1886 حالة وفاة بفيروس "كوفيد-19" بالوطن العربي الأسبوع الماضي؛ ليصل إجمالي الإصابات إلى 660 ألفًا، و686 إصابة. ووصلت الوفيات إلى10 آلاف، و885 حالة، وسط مزيد من الإجراءات التي تتخذها الدول العربية للتعايش مع الفيروس، بعد 5 أشهر من الظهور الأول لفيروس "كورونا المستجدّ" في المنطقة العربية، التي تضم 22 دولة بقارتي أفريقيا وآسيا.

تطورات ومستجدات منحى الوباء عربيًا على مدار الـ7 أيام الماضية؛ نرصدها بالبيانات والتحليل عبر الرسوم البيانية والخرائط التفاعلية في التقرير التالي.

سجلت الدول العربية زيادة في الإصابات المؤكدة بـ"كوفيد-19" بنسبة 14.7% على الأسبوع الماضي، بينما وصلت نسبة زيادة الوفيات إلى 21%، وهى نسبة الزيادة نفسها "وفياتٍ وإصاباتٍ"، التي شهدها الأسبوع قبل الماضي، الذي شهد أقل معدل زيادة أسبوعية منذ ظهور الوباء، كما هو مبين في الرسوم البيانية التالية.

أربع دول تتجاوز 50 ألف إصابة

تجاوزت المملكة العربية السعودية 200 ألف إصابة، بنسبة 30.5% من إصابات 22 دولة عربية. وجاءت في مقدمة الدول الأعلى إصابة في الوطن العربي، مع 4 دول أخرى تجاوز عدد الإصابات بها 50 ألفًا، هي: "قطر ومصر والإمارات والعراق"، تجاوزت الأخيرة خلال هذا الأسبوع عدد الإصابات في كل من "الإمارات والكويت"؛ لتحل في المركز الرابع.

بينما سجلت 4 دول أخرى: "الكويت وعمان والبحرين والجزائر" إصابات تتراوح بين 15 ألفًا، و50 ألف إصابة.

وجاءت 10 دول في منتصف المؤشر بين ألف، و15 ألف إصابة، هي: "المغرب والسودان وجيبوتي وموريتانيا وفلسطين والصومال ولبنان واليمن وتونس والأردن".

وكانت جزر القمر أقل دولة عربية، بعد أن بلغ إجمالي إصاباتها 309 حالات؛ لتكون ضمن ثلاث دول: "جزر القمر وسوريا وليبيا"، لم تتجاوز ألف إصابة .

توفي 1.7% من المصابين بـ"كوفيد-19" في الوطن العربي، وتصدرت مصر قائمة الوفيات، من حيث العدد الإجمالي بأكثر من 3000 وفاة، لكنها ليست الأعلى من حيث نسبة الوفيات لإجمالي عدد الإصابات، وتوفي 4.4% من المصابين، وسجل العراق - الذي جاء في المرتبة الثانية، في مؤشر الوفيات عربيًا، نسبة الوفيات نفسها.

وبينما سجل اليمن 335 حالة وفاة، كانت أعلى الدول العربية من حيث نسب الوفيات بين مصابيها، بـ 27% من إجمالي الإصابات لديها. وجاء من بعدها السودان والمغرب بنسب لم تتجاوز 7%.

وتذيلت قطر، التي تحتل المرتبة الثانية من حيث إجمالي عدد الإصابات، بما يقارب الـ100 ألف إصابة، نسب الوفيات في العالم العربي، بـ 0.%.

ثماني دول عربية على رأسها مصر، تلتزم بعدم الإفصاح عن أعداد اختبارات "pcr"، الاختبار الوحيد المعترف به من منظمة الصحة العالمية؛ للكشف المؤكد عن فيروس "كورونا"، هي: "مصر وسوريا وموريتانيا واليمن والسودان والجزائر وجيبوتي وجزر القمر".

وارتفع عدد الاختبارات بنسبة 7.3% على الأسبوع الماضي، في الدول التي أعلنت عنها، وبلغت 8 ملايين، و850 ألفًا، و185 اختبارًا.

وتتصدر الإمارات قائمة الدول التي أجرت أكبر عدد اختبارات PCR عربيًا، بعد أن أجرت 3.5 مليون اختبار حتى الآن، بينما تذيلت ليبيا المؤشر، وفقًا لموقع "وورلد ميتر"، وهو موقع دولي مستقل مقره الولايات المتحدة الأمريكية، يهدف إلى إتاحة البيانات الدولية في جميع المجالات.

وسجلت قطر أعلى نسبة إصابات من إجمالي عدد الاختبارات التي أجرتها، والتي بلغت 26.5%، بينما جاء الأردن في المرتبة الأخير، بنسبة أقل من 0.3%.

بلغت نسبة المتعافين من الفيروس 67% بالوطن العربي، وتذيلت فلسطين مؤشر التعافي بـ 17% من مصابيها، بينما ارتفعت نسبة المتعافين في ليبيا أكثر من 5% على الأسبوع الماضي، وتعافى 25.8% من المصابين، بينما استقرت نسبة المتعافين في مصر عند 27% من المصابين.

وتصدرت جيبوتي نسب التعافي بأكثر من 96%، وتلتها قطر بتعافي حوالي 90% من المصابين، ثم تونس التي سجلت نسبة تعافٍ وصلت نحو 88.5%.

فيديو قد يعجبك: