إعلان

73 % تعافوا من كورونا.. كيف ينحسر "كوفيد - 19" في الوطن العربي؟ (حصاد تفاعلي)

04:44 م السبت 18 يوليه 2020

كورونا في الوطن العربي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- مها صلاح الدين
غلاف- مايكل عادل

على مدار الأيام الـ7 الماضية، أعلنت وزارات الصحة في 22 دولة عربية إصابة أكثر من 76 ألف مواطن عربي بفيروس كورونا المستجدّ، ووفاة 1736 حالة، ليصل إجمالي الإصابات المؤكدة بـ"كوفيد - 19" في الوطن العربي إلى 821 ألفًا و668 إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات 14 ألفًا و486 حالة وفاة.

تطورات ومستجدات منحى الوباء عربيًا خلال الأسبوع الماضي نرصدها بالبيانات والتحليل عبر الرسوم البيانية والخرائط التفاعلية في هذا التقرير:

واصلت نسبة الزيادة الأسبوعية انخفاضها خلال الأسبوع الماضي، حيث سجلت الدول العربية زيادة في الإصابات المؤكدة بالفيروس بنسبة 10.2%، بنسبة أقل 2.6%، عن نسبة زيادة الإصابات في الأسبوع قبل الماضي.
بينما وصلت نسبة زيادة الوفيات إلى 13.6%، أي أقل 3.5% عن الأسبوع قبل الماضي، وهي أقل نسب زيادة أسبوعية منذ 9 أسابيع.


وتصدرت السعودية قائمة الإصابات في الوطن العربي بأكثر من 245 ألف إصابة، بنسبة 30% من إصابات 22 دولة عربية.
بينما تجاوزت 7 دول عربية، خلال الأسبوع المنصرم، الـ 50 ألف إصابة، على رأسها السعودية، وقطر، والعراق، ومصر، والعراق، والإمارات، والكويت، وعمان.
بينما سجلت 3 دول هي الجزائر والمغرب والبحرين إصابات بين الـ15 و50 ألف إصابة.
وجاءت 10 دول في المنتصف بين 1000 و15 ألف إصابة، وهي ليبيا والسودان وجيبوتي وموريتانيا وفلسطين والصومال ولبنان واليمن وتونس والأردن.

ولم تتجاوز جزر القمر وسوريا الألف إصابة، بينما انتقلت العراق من المركز الرابع إلى المركز الثالث في مؤشر الإصابات، وهبطت مصر إلى المركز الرابع، بعد انخفاض معدل الزيادة اليومي لديها بشكل ملحوظ خلال آخر أسبوعين.



واستقرت نسبة الوفيات في الوطن العربي عند 1.8% من حجم الإصابات، وظلت مصر في صدارة قائمة الوفيات، من حيث العدد الإجمالي بأكثر من 4188 وفاة، بنسبة 4.8% من إجمالي الإصابات، و29% من إجمالي الوفيات في دول الوطن العربي.
وجاءت العراق في المركز الثاني، بنسبة 25% من الوفيات في العالم العربي، وتوفي 4.1% من إجمالي الإصابات لديها.
وارتفعت نسبة الوفيات في اليمن من إجمالي عدد الإصابات، حيث توفي 28% من الإصابات بها، تليها السودان والجزائر.

واستقرت قطر في ذيل مؤشر نسب الوفيات، بـ0.1% من إجمالي عدد الإصابات، الذي تجاوز الـ105 ألف إصابة.



ثماني دول عربية تلتزم بمنهج عدم الإفصاح عن أعداد اختبارات "PCR"، الوحيد المعترف به من منظمة الصحة العالمية للكشف المؤكد عن فيروس "كورونا"، هي مصر وسوريا وموريتانيا واليمن والسودان والجزائر وجيبوتي وجزر القمر.

وبلغت نسبة الإصابات 6% من عدد الاختبارات في الدول التي أعلنت عنها، حيث تم إجراء 11 مليونًا و319 ألفًا و216 اختبار.

وتتصدر الإمارات قائمة الدول التي أجرت أكبر عدد اختبارات PCR عربيًا، بعد أن أجرت 4 ملايين و346 ألف اختبار، بينما تذيلت ليبيا المؤشر، وفقًا لموقع وورلد ميتر، وهو موقع دولي مستقل مقره الولايات المتحدة الأمريكي.
وسجلت قطر أعلى نسبة إصابات من إجمالي عدد الاختبارات التي أجرتها، والتي بلغت 24.3%، بينما جاءت الأردن في المرتبة الأخير، بنسبة أقل من 0.2%..

وواصلت نسب المتعافين في الوطن العربي ارتفاعها، حيث تعافى 73% من إجمالي عدد المصابين في الوطن العربي، وتذيلت فلسطين مؤشر التعافي بـ18% من مصابيها.
بينما تصدرت قطر مؤشرات التعافي بنسبة 97%، تليها جيبوتي بنسبة 96%،
وجاءت مصر في المركز التاسع عشر في مؤشرات التعافي، بين 22 دولة عربية، بتعافي 32% من إجمالي عدد المصابين.




فيديو قد يعجبك: