Masrawy logo white

التعافي من كورونا عربيا| مصر وليبيا الأقل.. و"الخليج" يصل لـ80%.. ودولة تتجاوز 90% (تفاعلي)

04:36 م السبت 27 يونيو 2020
التعافي من كورونا عربيا| مصر وليبيا الأقل.. و"الخليج" يصل لـ80%.. ودولة تتجاوز 90% (تفاعلي)

حصاد

تقرير- مها صلاح الدين

غلاف - مايكل عادل

على أعتاب الـ600 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، تسعى دول الوطن العربي للحد من تفشي الوباء الذي أُعلن أول إصابة به عربياً بدولة الإمارات أواخر يناير الماضي؛ ليستمر مؤشر الزيارة الأسبوعية للضحايا "إصابات ووفيات" في الانخفاض، محققا أقل زيارة خلال الـ6 أسابيع الأخيرة.

ونرصد في هذا التقرير بالبيانات تطورات ومستجدات ومنحى الوباء في الدول العربية الـ22 بقارتي أفريقيا وآسيا؛ من خلال الخرائط والرسوم البيانية والتفاعلية على مدار الأسبوع الماضي.

سجلت دول الوطن العربي 575 ألفًا و916 إصابة، بنسبة زيادة 14.6% عن الأسبوع الماضي، وتصاعدت الوفيات إلى 8 آلاف و999 حالة، بزيادة أسبوعية 20.4%، بينما وصلت نسبة المتعافين إلى 65% من إجمالي عدد الإصابات، بتسجيل 372 ألفًا و852 متعافيا.

وهبطت نسب الزيادة الأسبوعية في الإصابات 2%، وفي الوفيات 4% عن الأسبوع الماضي، لتحقق أقل معدلات الزيادة الأسبوعية منذ 6 أسابيع.

الإصابات.. تتصدرها السعودية وتتصاعد بالعراق وفلسطين

تستمر المملكة العربية السعودية في مقدمة الإصابات التي تسجلها الدول العربية بأكثر من 170 ألف إصابة، وتستقر سوريا في المرتبة الأخيرة.

بينما تخطت ثلاث دول "السعودية وقطر ومصر" بالترتيب الـ50 ألف إصابة، لتكون الأعلى من حيث الإصابات، وفي الشريحة الثانية، تجاوزت 5 دول "الإمارات والكويت والعراق وعمان والبحرين" الـ20 ألف إصابة، وتتوسط 11 دولة الإصابات ما بين 1000 : 15 ألف إصابة، وتتذيل ثلاث دول مؤشر الإصابات بأقل من ألف إصابة وهى: ليبيا وجزر القمر وسوريا.

وحققت العراق وفلسطين قفزات في معدلات الإصابة لديها، لتقع الأولى في المرتبة السادسة عربيًا، وتتخطى الثانية 4 دول في أسبوع واحد لتستقر في المرتبة الخامسة عشرة.

الوفيات.. 73% منها بأربع دول

تتصدر مصر مؤشر الوفيات منذ أسابيع، تليها دولة العراق التي تجاوزت السعودية والجزائر في إجمالي عدد الوفيات، لتتصدر الدول الأربعة مؤشر الوفيات، جراء فيروس كورونا عربياً، بنسبة 73% من إجمالي الوفيات بـ22 دولة عربية.

ورغم ذلك، يحقق اليمن أعلى نسبة وفيات من إجمالي عدد الإصابات المسجلة لديها، يليه الجزائر والسودان، وتتذيل قطر المؤشر بنسبة 0.01%.

أما مصر، فتقع في منتصف المؤشر بنسبة 4.1% بزيادة طفيفة على الأسبوع الماضي، على الرغم من تسجيلها 9 أضعاف وفيات اليمن.

الاختبارات.. 8 دول لم تعلنها

ثماني دول عربية تلتزم بمنهج عدم الإفصاح عن أعداد اختبارات PCRالاختبار الوحيد المعترف به من منظمة الصحة العالمية للكشف المؤكد عن الإصابة فيروس كورونا، وهي: مصر وسوريا وموريتانيا واليمن والسودان والجزائر وجيبوتي وجزر القمر.

وارتفع عدد الاختبارات بنسبة 6.1%، عن الأسبوع الماضي، في الدول التي أعلنت عنها، حيث بلغت 7 ملايين و872 ألفًا و631 اختبار.

وتتصدر الإمارات قائمة الدول التي أجرت أكبر عدد اختبارات PCR عربيًا، بعد أن أجرت 3 ملايين و136 ألف اختبار حتى الآن.

بينما تذيلت ليبيا المؤشر، وفقًا لموقع وورلد ميتر، وهو موقع دولي مستقل مقره الولايات المتحدة الأمريكية، أسسه مجموعة من المطورين في عدة دول، بهدف إتاحة البيانات الدولية في جميع المجالات، وهو غير تابع لأي جهة أو مانحين.

وسجلت قطر أعلى نسبة إصابات من إجمالي عدد الاختبارات التي أجرتها، بينما سجلت الأردن أقل نسبة.

التعافي .. جيبوتي وتونس تتصدران حالات الشفاء

تذيلت مصر وليبيا مؤشرات التعافي في الدول العربية، بنسبة 26.7% للأولى، و20% للثانية.

بينما تعافى 94% من المصابين في جيبوتي، و88% من المصابين في تونس، لتتصدر الدولتان نسب التعافي في الوطن العربي.

وسجلت دول الخليج نسبا مرتفعة في مؤشر التعافي، تتراوح بين 82% و69% من إجمالي الإصابات، وبينما دول المغرب العربي والأردن ولبنان وسوريا والعراق واليمن والصومال تتوسط المؤشر بنسب متفاوتة، تنحصر بين 27% و70% من المصابين.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
44

إصابات اليوم

5

وفيات اليوم

666

متعافون اليوم

283906

إجمالي الإصابات

16470

إجمالي الوفيات

226535

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي