أسبوع "كورونا" في الوطن العربي: غياب شفافية الاختبارات.. وزيادة الإصابات 35% والوفيات 19%

01:23 م السبت 23 مايو 2020
أسبوع "كورونا" في الوطن العربي: غياب شفافية الاختبارات.. وزيادة الإصابات 35% والوفيات 19%


تقرير - مها صلاح الدين

غلاف - مايكل عادل

وصل عدد الإصابات بفيروس "كورونا..كوفيد-19" - بالوطن العربي إلى 216 ألفًا و991 إصابة، بزيادة 35.7% على الأسبوع الماضي، وبلغ عدد الوفيات 2777 حالة، بزيادة 19%.

ليصبح معدل الزيادة الأسبوع الحالي، مقارنة بالأسبوع الماضي، 9% في الإصابات، و3% بالنسبة لمعدل زيادة الوفيات.

وتصدرت المملكة العربية السعودية مؤشر إجمالي عدد الإصابات في الدول العربية، بينما تراجعت سوريا للمرتبة الأخيرة.

وظلت مصر متصدرة مؤشر إجمالي عدد الوفيات في الوطن العربي، وجاءت ليبيا في آخر المؤشر.

وغابت الأرقام الرسمية عن عدد اختبارات الكشف عن الإصابات على مدارالأسبوع، فلم تعلن دول عربية عن عدد مسحات PCR التي أجرتها خلال هذا الأسبوع، منها: " مصر، اليمن، وسوريا".

وبدون تقديم الأسباب والكيفية جاء عدد الاختبارات في السودان أقل بكثير من عدد الإصابات.

وحذف موقع "وورلد ميتر"، الذي يرصد أعداد الإصابات واختبارات الـ PCR في دول العالم، عدد الاختبارات التي أجريت في الجزائر، وكان تقرير: "حصاد مصراوي" بالأسبوع الماضي "السابع"، أوضح أن عدد الإصابات في الجزائر تجاوز عدد الاختبارات وفقًا للموقع نفسه.

222

بينما أعلنت مصر الأسبوع قبل الماضي عن إجرائها 135 ألف اختبار PCR، إلا أنها لم تعلن أي تحديث آخر حتى الآن، رغم القفزات الكبيرة في عدد الإصابات هذا الأسبوع.

وكانت مصر والجزائر أعلنتا من قبل عن استخدامهما للكواشف السريعة؛ لإجراء اختبارات: "كوفيد-19"، وكذلك أطلقت منظمة "أطباء بلا حدود"، نداءات بشأن الوضع في اليمن، الذي تفاقم بسبب عدم توفر اختبارات PCR، بسبب الحرب، ونقص الإمكانيات الذي أدى إلى ارتفاع أعداد حالات الوفاة بأعراض فيروس "كوفيد-19"، وفقا للمنظمة.

وارتفعت نسبة الإصابات - في الدول العربية التي أعلنت إجمالي عدد الاختبارات هذا الأسبوع - من إجمالي عدد الاختبارات إلى 5.1% بعد أن كانت 4.7% في الأسبوع قبل الماضي، وكان إجمالي عدد الاختبارات 3 ملايين و702 ألفًا و531 اختبارًا.

جاءت الإمارات في المرتبة الأولى من حيث إجمالي عدد اختبارات الـ PCRبين الدول العربية؛ لرصد المصابين بالفيروس، حيث أجرت مليونًا، و600 ألف، و923 اختبارًا، بينما جاءت السودان في المرتبة الأخيرة، بعدما أجرت فقط 394 اختبار PCR فقط، رغم تسجيلها 3373 حالة، وفقًا لموقع "وورلد ميتر العالمي".

وسجلت قطر أعلى نسبة إصابات من إجمالي الاختبارات التي أجرتها، وهي 22.4%، بينما سجل الأردن أقل نسبة إصابات من إجمالي الاختبارات، وهي 0.4% فقط.

وشهدت الدول التي تصدرت المراكز المتقدمة من حيث إجمالي عدد الإصابات، ثباتًا في ترتيبها، حيث جاءت المملكة العربية السعودية في المركز الأول، وبعدها قطر والإمارات والكويت، وجاءت مصر في المركز الخامس.

وتراجع ترتيب كل من المغرب والجزائر؛ لتحتل البحرين المركز السادس، بعد ارتفاع ملحوظ في معدل زيادة الإصابات اليومي.

تجاوز لبنان تونس بعد تسجيله 1000 إصابة؛ ليحتل المركز الرابع عشر، بعد أن شهدت تونس تراجعًا ملحوظًا في أعداد الإصابات، خاصة أنها لم تسجل إصابة جديدة في بعض أيام الأسبوع.

بينما التغيير الأبرز حدث في المراكز الأخيرة، حيث احتلال موريتانيا المرتبة الأخيرة لأسابيع، لكنها سجلت هذا الأسبوع ارتفاعًا ملحوظا، جعلها تأتي في المركز الـ19، وحلت سوريا في المركز الأخير بعد الثبات النسبي في مؤشر الإصابات لديها.

وارتفع مؤشر الإصابات بنسب شبه ثابتة يوميًا في الدول الأربع الأعلى على مدار الأسبوع، وهي: "السعودية، قطر، الإمارات، والكويت".

لكن منحنى مؤشر إجمالي عدد الإصابات، في الدول الأربعة الأقل، شهد ارتباكًا ملحوظًا، بعد أن ازداد معدل الإصابات اليومي في اليمن بنسب غير منتظمة، وسجلت موريتانيا ارتفاعًا كبيرًا في معدل إصاباتها اليومي، بينما شهد مؤشر الإصابات ثباتًا في كل من سوريا وليبيا.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 28615

    عدد المصابين

  • 7350

    عدد المتعافين

  • 1088

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 6390085

    عدد المصابين

  • 2771048

    عدد المتعافين

  • 383226

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان