إعلان

ترشيحات الحظر.. تاريخ أفغانستان في حياة صديقين وامرأة

08:01 م الأربعاء 22 أبريل 2020

ترشيجات الحظر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هبة خميس:

لظروف العزل المنزلي التي نمر بها في مصر كما في معظم أنحاء العالم الآن، يبحث معظمنا عن طرق لشغل الوقت الذي نقضيه في المنزل.. لذا ندعوك لقراءة كتاب ممتع، ونرشح لك يوميًا عناوين متنوعة من الكتب "عربية، مترجمة، معاصرة وقديمة"؛ كي تستغل وجودك في المنزل بأفضل طريقة مفيدة.

الكتاب: عداء الطائرة الورقية
الكاتب: خالد الحسيني

ترجمة :إيهاب عبد الحميد

صدرت الترجمة عن دار بلومزبيري

الرواية التي تعد الأشهر عالمياً تحكي قصة صداقة نشأت بين صبيين أحدهما ابن خادم الآخر، لكن نشأتهم في بيت واحد حولت تلك العلاقة لصداقة تأثرت بالتحولات السياسية في أفغانستان، فحينما اجتاح السوفييت كابول هرب والد "أمير" البطل بابنه خارج البلاد وترك المنزل في رعاية صديقه.
سنوات طويلة مرت على البطل "أمير"، مر فيها بباكستان واستقر مع والده في أمريكا وتزوج ليصبح كاتباً، لكن مكالمة واحدة تعيده إلى أفغانستان للتكفير عن ذنب قديم، فنرى البلد وتحولها أثناء حكم طالبان حتى يخرج منها مرة أخرى بشكل نهائي.
تنبع أهمية تلك الرواية في استحضارها لأفغانستان التي عانت طويلاً بسبب اجتياح السوفييت ومروراً بالجهاديين الإسلاميين الذين تحولوا لأسوأ نظام مر على البلاد، وهو نظام طالبان وكيف كانت الحياة في ظله.

1

الكتاب :ألف شمس ساطعة
الكاتب :خالد الحسيني

تنبع أهمية الكاتب من ما يكتب عنه واهتمامه بتاريخ أفغانستان والنكبات التي مرت عليها وتحولاتها الاجتماعية حتى الآن. تحكي الرواية عن المرأة وكيف غيرتها قوانين البلاد فستشفق على البطلة التي تغيرت حياتها بعد حكم طالبان للدرجة التي منعتها من التجول في الشوارع بحرية .

الرواية حزينة ومؤلمة لكنها تحمل أملاً لأبطالها كي يتجاوزون كل تلك الأحداث المؤلمة.

2

فيديو قد يعجبك: