إعلان

ترشيحات "الحظر".. كتاب يومي يساعدك في استغلال أمثل للعزلة‎

07:34 م الخميس 02 أبريل 2020

ترشيحات الحظر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هبة خميس:

لظروف العزل المنزلي التي نمر بها في مصر كما في معظم أنحاء العالم الآن، يبحث معظمنا عن طرق لشغل الوقت الذي نقضيه في المنزل.. لذا ندعوك لقراءة كتاب ممتع، ونرشح لك يوميًا عناوين متنوعة من الكتب "عربية، مترجمة، معاصرة وقديمة"؛ كي تستغل وجودك في المنزل بأفضل طريقة مفيدة.

15835433._SX318_

"ملامح القاهرة في ألف عام "

الكاتب :جمال الغيطاني

دار نشر نهضة مصر

للأماكن مكانة خاصة في نفوسنا ،تتعلق بها روحنا و نشتاق إليها و لا نعلم أحياناً ما السر الذي يدفعنا للتخبط في أزقة المدينة القديمة . جمال الغيطاني العاشق لتفاصيل القاهرة القديمة يبحث معنا في ذلك الكتاب عن تلك الأسرار و التي تؤرخ لألف عام مضى من تاريخ القاهرة . يحكي عن المساجد الكثيرة و حكاياتها المدهشة و عن المقاهي و الأسواق و عن ملامح القاهرة في بداياتها .

يحكي عن ملوك المماليك و مجالس السلطان و شكل البيوت و المآذن و حكايات الوزراء . فإذا كنا لا نستطيع التحرك بحرية الآن لظروف العزل فالكتاب سيفعل ذلك عبر تلك الرحلة الممتعة في صفحاته التي تغني عن النزول حتماً .

hqdefault

الكتاب :خان الخليلي

الكاتب :نجيب محفوظ

دار نشر مكتبة مصر

استكمالاً لتلك الرحلة إلى القاهرة القديمة تأخذنا الرواية ل"خليل أفندي عاطف" الموظف الذي انتقل بأسرته من حي السكاكيني إلى حي خان الخليلي بسبب الحرب العالمية الثانية و شدة الغارات . يقع "أحمد أفندي" في حب جارته التي تصغره بأكثر من عشرين عاماً و نتألم لألمه الشديد بسبب ضياع ذلك الحب من يده . تسيطر على الرواية أجواء الحرب العالمية إذ أن مصر وقتها كانت تحت الاحتلال الانجليزي فانقسم الشعب بين مؤيد لهتلر و كاره .

تنقلب حياة "أحمد أفندي" بعد عودة أخوه الشاب الجامعي و الذي يشغل وظيفة في أحد البنوك ليبدأ فصل من معاناته مع أحوال أخوه المستهترة و ملاحقته للحبيبة التي يتمناها "أحمد أفندي" لنفسه .

و مثل معظم روايات نجيب محفوظ يحضر المكان بقوة فيكون خلفية لصراع الإنسان و عذابه ،فنتجول مع الأبطال في القاهرة القديمة في مرحلة صعبة من تاريخها فيصل إلينا الخوف المطل من أعين الناس بسبب الحرب و الذي جعل المكان يحمل طاقة سلبية تزيد من عذابات الشخصيات .

فيديو قد يعجبك: