إعلان

ترشيحات "الحظر".. كتاب يومي يساعدك في استغلال أمثل للعزلة

05:21 م الإثنين 30 مارس 2020

ترشيحات "الحظر"

كتبت-هبة خميس:

ترشيحات اليوم يهديها لكم الكاتب المصري :علاء خالد صاحب مشروع مجلة أمكنة، و هي مجلة تعنى بالمكان وعلاقته بالبشر، وصدر له أيضََا العديد من الكتب؛ أبرزهم رواية "ألم خفيف كريشة طائر ينتقل بهدوء من مكان لآخر"، و كتاب "وجوه سكندرية ".

الكتاب: رواية "الحرافيش"

تعتبر تلك الرواية من أفضل روايات الأدب العربي على مستوى العالم وليس على مستوى كاتبها؛ وهو الأديب الحائز على جائزة نوبل "نجيب محفوظ".

هي ملحمة تم تجسيدها في السينما والمسرح والتليفزيون عدة مرات من ثرائها وعالمها الخاص.

تحكي الملحمة قصص لعدة أجيال من عائلة واحدة تسكن الحارة المصرية وهي المكان المفضل لكاتبها و الشخصية الرئيسية لها -كما سمعنا عنه من قبل - هو "عاشور الناجي" الفتوة والبطل الأمثل للحارة من قوته و تمسكه بالعدل والأخلاق وارتباطه الشديد بالروحانية. ليظل البطل الأمثل ومحور الرواية الأساسي، يتجمع حوله حرافيش الحارة الذين يأتمرون بأمره ويحافظون على سلطته.

يدور الزمان في الرواية ليصل للأحفاد الذين يحاول أحدهم استعادة أمجاد جده من خلال تلمس الخلل الذي نبت في المجتمع ليحاول الوصول لعهد الحارة السعيد.

واختارها الكاتب "علاء خالد " لأنها عمل لا مثيل له في الأدب العربي و أجمل روايات نجيب محفوظ. وتميزها جاء من استنادها على الفلسفة واللغة الشعرية فحفرت مكانها المميز في الأدب.
89403.2018-01-14.1515910571

فيديو قد يعجبك: