إعلان

ترشيحات "الحظر".. كتاب يومي يساعدك في استغلال أمثل للعزلة

08:49 م الأحد 29 مارس 2020

خدمة يومية من مصراوي نرشح لك كتاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هبة خميس

لظروف العزل المنزلي التي نمر بها في مصر كما في معظم أنحاء العالم الآن، يبحث معظمنا عن طرق لشغل الوقت الذي نقضيه في المنزل.. لذا ندعوك لقراءة كتاب ممتع، ونرشح لك يوميًا عناوين متنوعة من الكتب "عربية، مترجمة، معاصرة وقديمة"؛ كي تستغل وجودك في المنزل بأفضل طريقة مفيدة.

أفكار تافهة لرجل كسول

المؤلف: جيروم ك جيروم
المترجم: أحمد مستجير

من عنوان الكتاب سنتوقع كتابًا ساخرًا من الطراز الأول، لكنه يضعنا في سؤال أمام أنفسنا حول ماهية الأفكار التافهة وما هي الكتابة التافهة؟
الكتاب صدر عام 1889 وبرغم صدوره منذ أكثر من قرن إلا أنه مناسب لكل الأوقات، وإذا تغاضينا عن تاريخ صدوره لن نخمن أبدًا المرحلة التي عايشها الكاتب.
يتحدث المؤلف وهو كاتب الرواية الشهيرة "ثلاثة رجال في قارب" وهو معروف بحسه الساخر، فيناقش من خلال عدة مقالات وجهة نظره عن كل شيء مثل الإفلاس والحب والزواج والفقر والقطط والكلاب، والمدهش في أسلوبه أنه يتعامل مع كل تلك المسائل الكبيرة بعادية شديدة فلا نجد مشاكل كبيرة في الإفلاس أو الحب.

الخفة التي يتعامل بها "جيروم ك جيروم" مع تلك الأزمات الحياتية تشبه إلى حد كبير كتابات الكاتب المصري الراحل "محمد عفيفي" فلا نملك سوى التعلق بها والتأمل في بساطتها الشديدة.

1

أم رتيبة .. جمعية قتل الزوجات

الكاتب: يوسف السباعي
من منا لم يشاهد فيلم "أم رتيبة" لأكثر من مرة؟
تم اقتباس الفيلم من مسرحية للكاتب يوسف السباعي وتحكي قصة رضوخ "أم رتيبة" التي قامت بدورها في الفيلم "ماري منيب" هي وأخيها الأصغر تحت سلطة الأخ الأكبر المهووس بالسحر والشعوذة و الرافض لحبها لجارهم.

المميز في المسرحية هو ارتباط اللغة بالبيئة التي خرجت منها الشخصيات بعفوية تامة وبساطة مبهجة مليئة بالأمثال الشعبية وعند قراءتها نستشعر صوت ماري منيب من بين السطور كأنها كتبت لأجلها.

في المسرحية الثانية "جمعية قتل الزوجات" مبهرة في كل تفاصيلها حيث يخدع المستأجر صاحب البيت ليتسلل إليه ليلًا و يغادر صباحًا. وتحولت إلى فيلم من بطولة زهرة العلا وماري منيب و إخراج حسن الصيفي.

2

فيديو قد يعجبك: