إعلان

"مائدة تابعة لمؤسسة خيرية".. حقيقة استقبال مسجد الفتح المغتربين للإقامة بسبب الطقس

11:26 م الجمعة 13 مارس 2020

مائدة لمؤسسة خيرية في محيط مسجد الفتح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - محمود عبد الرحمن:
مساء أمس الخميس، تداول عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، منشورًا يفيد بفتح مسجد الفتح بمنطقة رمسيس أبوابه لإقامة المغتربين، الذين ليس لهم مأوى ولم يتمكنوا من العودة إلى منازلهم، فضلًا عن توفير وجبات غذاء، وذلك بعدما قررت هيئة السكة الحديد بتعليق حركة القطارات مؤقتًا، نتيجة لسوء الأحوال الجوية وموجة الأمطار الشديدة التي شهدتها البلاد.

ولقى المنشور انتشارًا بين المواطنين والمسافرين داخل محطة مصر، كان من بينهم محمد خالد، عامل بإحدى الشركات الخاصة، والذي تفاجأ حين وصوله المحطة بقرار تعليق الرحلات وصعوبة عودته مرة أخرى إلى مسكنه، لذا حمل حقائبه قاصدًا المسجد للإقامة "قولت مفيش قدامي غير أني أروح المسجد أقعد فيه لحد الصبح" ومع لحظة وصوله المسجد وجد الأبواب مغلقة "قولت الكلام مش صحيح".

1

ونفى مصدر مسؤول من العاملين بمسجد الفتح، تحفّظ على ذكر اسمه، فتح أبواب المسجد للمغتربين وتقديم وجبات غذائية لهم كما نقل البعض على مواقع التواصل الاجتماعي بالأمس، موضحًا أن إحدى المؤسسات الخيرية، تقيم مائدة في محيط المسجد، وتستضيف المغتربين، لكنها لا تتبع إدارة المسجد او وزارة الأوقاف "المسجد من سنين يكتفي بإقامة الصلوات فقط ويتم إغلاقه عقب كل صلاة"، وذلك تنفيذًا لتعليمات وزارة الأوقاف.

طوال نصف ساعة ظل "محمد" يسأل عن وجود مائدة للطعام ومكان لإقامة المسافرين قرب المسجد، حتى صادفه أحد العاملين بها الذي رافقه إلى الباب الخلفي للمسجد حيث تستقر المائدة التابعة لإحدى المؤسسات الخيرية.

2

تعثر الأشخاص في الوصول إلى المائدة، دفع عماد عبد الخالق، مدير المائدة، فجر اليوم الجمعة، باصطحاب فريق من العمال والذهاب إلى محطة السكة الحديد للتجول على الأرصفة لنقل المواطنين العالقين منذ أمس الخميس إلى مكان المائدة للإقامة وتقديم المساعدة لهم حتى انتهاء موجة الطقس السيء "صيغة المنشور كانت غلط ومعظم الناس اللي كانت بتجي كانت تيجي بصعوبة" يقولها الرجل.

3

قام "عبد الخالق" بعمل مجموعة من اللافتات دون عليها "يوجد طعام مجاني أسفل مسجد الفتح"، ووزع العملين معه على مخارج ومداخل المحطة والتجمعات الرئيسية بميدان رمسيس لنقل الأشخاص يقول "معظم الناس اللي بتكون مسافرة غريبة ومتعرفش حاجة عن مكان المائدة".

داخل مكان إقامة المائدة، كانت الساحة مزدحمة، انشغل العاملين بتوزيع الطعام على المترددين يتابعهم أحد المشرفين يقول "في الأيام العادية بنوزع 3500 وجبة بس امبارح العدد كان أكبر من كدة بكتير"، موضحًا أنه يتم زيادة اعداد الوجبات على حسب المترددين "كل ما الناس تيجي بأعداد زيادة نعمل أكل تاني".

4
فيما يضيف أن المائدة تقدم الطعام للمواطنين طوال العام، بواقع وجبتين "فطار وغداء"، على أن ينتهي عملها في الأيام العادية في تمام الساعة الخامسة مساءً، ولكن بسبب موجة الأمطار وسوء الأحوال الجوية استمر العمل طوال الليل مع توفير الإقام، ة يقول عبد الخالق "الناس اللي كانت تيجي كنا نقدم ليهم حاجات سخنة وأكل" موضحًا أن إدارة المائدة قبل يومين من هطول الأمطار قامت بإلغاء إجازات بعض العاملين للاستعداد لموجة الأمطار "عرفنا أن هتكون في أمطار غزيرة وأكيد في ناس هتكون محتاجة مساعدة في الأيام دي".

5

6

فيديو قد يعجبك: