إعلان

في مترو الأنفاق.. حملة "بالطو أبيض" توعي المجتمع بأضرار ختان الإناث

05:35 م الجمعة 07 فبراير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت - هبة خميس:

نهاية الأسبوع الماضي استيقظ المصريون على خبر وفاة فتاة في أسيوط على يد طبيب أثناء إجراء الختان. ذلك النوع من الأخبار لم يكن غريباً على مصر التي تحتل المركز الأول عالمياً في ظاهرة "تطبيب الختان"، وهي إجراء الطبيب عمليات الختان بنفسه بدلاً من الدايات في معظم الدول الأفريقية .

في ظل الحملات المشددة التي قامت بها وزارة الصحة لمتابعة العلاج الحر وفتوى الأزهر بأن الختان لا علاقة له بالدين وممارسة محرمة تماماً.

قرر الطبيب "عمرو حسن " -أستاذ مساعد النساء و التوليد بالقصر العيني- إطلاق مبادرة "بالطو أبيض" بالاشتراك مع الاتحاد الدولي لطلاب كليات الطب، ومائة متطوع لتدشين المبادرة بعد ساعات من وفاة الطفلة "ندى حسن" بأسيوط .

"الغالبية العظمى من الناس معندهاش وعي بأضرار الختان ومحتاجة تسمع دة من طبيب و دة سبب الحملة الأساسي، إننا نروح للناس نوعيها". قرر الطبيب "عمرو حسن" مؤسس جمعية مصر للصحة والتنمية التوجه للناس بالفريق الطبي في محطات المترو، واختار أشدهم ازدحاماً وهي محطة مترو "الشهداء " وأثناء وجود الحملة توجه الناس إليهم لقياس الضغط والسكر بالمجان والاستماع لرأي الأطباء في مسألة الختان .

"ميزة محطات المترو إنها بتجمع الناس من مختلف الطبقات والأشكال ودة السبب اللي خلانا نطلق المبادرة من محطات المترو، وناس كتير اتفاجئت بإن الختان ضار جداً ويعتبر جريمة في حق بناتهم".. لا توعي الحملة الناس فقط ولكن طلبة طب والأطباء لأن توقف الأطباء عن القيام بتلك العمليات سيقلل نسبتها بشكل كبير نظراً لأن 82 % من تلك العمليات يقوم بها أطباء.

لمس الطبيب عمرو أثر حملته في الساعات الأولى "فيه ناس كانت متشددة جدا ومش حابة تسمع"، لكن ما أن بدأ يسرد عليهم مخاطر الختان حتى اختلف الأمر "ستات كتير اتفاجئت أد إيه الأمر مؤذي"، فيما اقتنعن بما يقوله عمرو في النهاية.

يُخطط القائمون على الحملة للطواف على محافظات مختلفة في الصعيد "ومع وجود قانون بيجرم الختان بقى واجبنا إننا نحاول نقلل من الممارسة دي عن طريق الأهل".

فيديو قد يعجبك: