إعلان

من المنتجعات للسجن والمستشفيات.. 6 أماكن أقام بها مبارك بعد تنحيه

06:32 م الخميس 27 فبراير 2020

قصر الاتحادية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مها صلاح الدين ومحمود عبدالرحمن:

اختار "مبارك" قصر الاتحادية، بمنطقة مصر الجديدة، كمقر لإقامته ولإدارة شئون البلاد، وغادره بعد 30 عاما، استجابة لمطالب الملايين التي خرجت تطالب بإسقاط نظامه في ثورة 25 يناير2011.

ترك الرئيس الراحل القصر الرئاسي، وتنقل مجبرا أو باختياراته بين المنتجعات والمستشفيات والسجون على مدار السنوات الـ9 الماضية؛ مصراوي يرصد الرحلة في هذا التقرير:

MubaraksVilla1

فيلا 212

داخل منتجع الجولف بمدنية شرم الشيخ «ماريتيم جولى فيل»، أقام مبارك وأسرته في فيلا رقم 212 تحت الإقامة الجبرية، عقب تنحيه عن رئاسة البلاد.

تقع الفيلا أعلى ربوة عالية ومنعزلة على شاطي البحر الأحمر، وفي حرمها 3 فيلات، اثنتان لابنيه علاء وجمال، والثالثة خصصت لضيوفه.

ويعود إنشاء الفيلات الأربعة، -التي تقع داخل المنتجع المملوك لرجل الأعمال حسين سالم-، إلى عام1997.

2

"شرم الشيخ الدولي"

بعد 4 أشهر، نُقل مبارك إلى مستشفى شرم الشيخ الدولي وذلك منتصف إبريل 2011، عقب إصابته بوعكة صحية بعد انتهاء تحقيقات النيابة العامة معه، وصدور قرار بحسبه 15 يوما على ذمة القضايا التي يحاكم فيها.

ورافقته زوجته سوزان ثابت في الجناح رقم 309 بالمستشفى، حتى 3 أغسطس2011.

unnamed

المركز الطبي العالمي

لم تتجاوز إقامة "مبارك" بالطابق الرابع بمستشفى شرم الشيخ الدولي 4 أشهر. ليغادرها برفقة زوجته إلى الطابق الخامس بالمركز الطبي العالمي، المتواجد على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي، بناءً على قرار النائب العام عبدالمجيد محمود، بنقله إلى أحد المستشفيات العسكرية، وتعيين الحراسة اللازمة عليه، واتخاذ الإجراءات للازمة كونه محبوسًا احتياطيًا، وفقا لأحكام قانون السجون.

وشدد النائب العام وقتها على ضرورة إخطار النائب العام عند تحسن حالته الصحية، ولتحديد إمكانية نقله إلى سجن طره المقرر أن يتم حبسه فيه احتياطي.

0201607251234420

سجن مزرعة طرة

10 أشهر قضها مبارك بالمركز الطبي العالمي، تحت الإقامة الجبرية، لينقل بعدها إلى مستشفى سجن مزرعة طرة، عقب الحكم عليه بالسجن المؤبد في قضية قتل المتظاهرين (قضية القرن).

ووافق مدير سجن المزرعة على طلب تقدم به علاء وجمال مبارك، اللذان كان محبوسان بنفس السجن لمرافقة والدهما، وبعد 20 يوميا، تعرض مبارك لأزمة صحية لينقل إلى مستشفى المعادي العسكري في 19 يونيو2012.

6

"المعادي العسكري"

لم تطل إقامة مبارك الأولى بمستشفى المعادي العسكري، فبعد تحسن حالته الصحية، صدر قرار من النائب العام بعودته إلى مستشفى سجن مزرعة طرة، منتصف يوليو 2012.

وفي أواخر ديسمبر من نفس العام، عاد "مبارك" إلى المستشفى العسكري مرة أخرى، حتى منتصف إبريل 2013.

ررررر

طرة من جديد

عاد مبارك إلى مستشفى سجن مزرعة طرة، بعد إحدى جلسات محاكمته في قضية قتل المتظاهرين، وظل بها حتى نهاية أغسطس2013. غير أن محكمة النقض أمرت بإعادة محاكمته ثانية في قضية قتل المتظاهرين.

GettyImages-472145570

غرفة 209

غرفة 209 بجناح "د" بالطابق السادس، بمستشفى المعادي العسكري، أقام بها مبارك، وسط حراسة أمنية مشددة، تحت الإقامة الجبرية. وكانت زوجته سوزان تترد عليه، وتجاوزت إقامته بهذه الغرفة 3 سنوات، حتى صدر حكم محكمة النقض بتبرأته في مارس 2017، ليتم إخلال سبيله لأول مرة منذ 6 سنوات.

0

فيلا هليوبوليس

منذ تبرئته مبارك من تهمة "قتل المتظاهرين" في مارس2017 وحتى وفاته في فبراير2020، أقام الرئيس الراحل في فيلا مملوكة للأسرة، في هيليوبوليس بمصر الجديدة.

9 (3)

فيديو قد يعجبك: