إعلان

جدل مواقع التواصل.. أوصاف "مبارك" بعد الوفاة

02:53 م الثلاثاء 25 فبراير 2020

حسني مبارك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شروق غنيم:

قبل تسع سنوات مضت حُسم الأمر؛ عُزل محمد حسني مبارك من الحكم بعد ثورة شعبية في الخامس والعشرين من يناير عام 2011 في ساحة الاحتاجات بميدان التحرير، رغم ذلك لم ينتهِ ذكر مبارك دون جدل بين أنصاره ومن ثاروا ضده، هذه المرة في ساحة أخرى؛ مواقع التواصل الاجتماعي.

بدأ الأمر عام 2011 باللقب الذي يسبق اسمه، البعض اعتمد كلمة "الرئيس المخلوع"، فيما دافع بضراوة آخرين من أجل "الرئيس السابق"، وبعد رحيله اليوم، لم ينتهِ الخِلاف، بين الترحُم عليه أو نزع عنه أي حقوق بسبب اختلافهم معه في إدارته للبلاد طيلة ثلاثين عامًا.

1

2

وتوفي صباح اليوم الثلاثاء حسني مبارك عن عمر يناهز 92 عامًا بعد صراع مع المرض، ومعه بدأت عبارات النعي على مواقع التواصل الاجتماعي، البعض دوّن عبارة "واذكروا محاسن موتاكم" في محاولة لتنحي الجدل السياسي جانبًا عن نبأ وفاته، مثل مطالبة عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية في تدوينة له على تويتر" يوم وفاته ليس اليوم المناسب لتقييم حكمه".

عمرو موسى ينعي 3- رحيل مبارك

وعلى الصفحة الرسمية لمدونة "أنا آسف يا ريّس"، التي أُسست في فبراير عام 2011 للدفاع "عن تاريخ مبارك"، حسبما كُتب في تعريفها، نعت رحيله فيما شهدت التعليقات رثاء للراحل، فيما تصدر خبر الوفاة المؤشرات الأكثر تداولًا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وولد محمد حسني مبارك في 4 مايو 1928، بكفر المصيلحة في محافظة المنوفية، وقاد القوات الجوية إبان حرب أكتوبر 1973، ورقى إلى رتبة فريق طيار في فبراير 1974، وتم تعيينه نائبًا لرئيس الجمهورية، محمد أنور السادات، في أبريل 1975، وتولى حكم مصر في 14 أكتوبر 1981 خلفًا للرئيس الراحل محمد أنور السادات، قبل أن يتنحى في 11 فبراير 2011.

لم يغب ذكر سيرة ثورة الخامس والعشرين من يناير عن التغريدات عقب نبأ وفاة مبارك، كانت زاد المدافعين على مواقع التواصل الاجتماعي لعدم تكريم اسم مُبارك، بعدما خرجت الاحتجاجات الشعبية بغية إنهاء مشاهد الفقر والفساد، مستشهدين في قرارهم بإدانة الراحل في قضية القصور الرئاسية والاكتفاء بأنه الآن أمام القضاء الإلهي عن ثلاثين عامًا من حُكم البلاد.

54

وفي 24 سبتمبر من العام الماضي، رفضت محكمة النقض طلبًا بالتصالح من محامي مبارك في قضية "القصور الرئاسية" التي حصل فيها على حكم نهائي بالحبس 3 سنوات، بعدما رفضت ذات المحكمة في 9 يناير 2017 الطعن المقدم من مبارك ونجليه جمال وعلاء.

تابع تغطية خاصة لوفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك..(اضغط هنا)

فيديو قد يعجبك: