إعلان

حكاية ديربي (3)- "أسطورة" أولمبياكوس في مواجهة "أغنياء" باناثينايكوس

03:51 م السبت 19 ديسمبر 2020

مباراة تجمع بين فريقي باناثينايكوس وأولمبياكوس في

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد زكريا:

أثينا، عاصمة الأساطير، وأقوى الديربيات في العالم، حيث التاريخ والحاضر، الإثارة والمتعة، الصراع بين طبقات المجتمع، فبينما مَثّل أولمبياكوس طبقة العمال، مَثّل باناثينايكوس طبقة الأغنياء، وعلى أرض الملعب صراعًا على أشده.

تأسس نادي باناثينايكوس عام 1908، في قلب العاصمة أثينا، من قِبل لاعب كرة القدم اليوناني جورجيوس كالافاتيس، بهدف نشرة كرة القدم، وجعلها أكثر شهرة للجمهور الأثيني، وكانت لا تزال رياضة جديدة على اليونان، فأراد لو أن تتواصل مع حركة كرة القدم الأوروبية، التي كانت ناشطة بالفعل. تم إحضار لاعب من جامعة أكسفورد يُدعى جون سيريل كامبل، وعين مديرًا فنيًا للنادي، وكان أول مدرب أجنبي لفريق يوناني، لتنطلق مسيرة النادي.

بعد حوالي 17 عامًا، أي في 1925، تأسس نادي أولمبياكوس، الملقب بـ"الأسطورة" في ضاحية بيرايوس بالعاصمة أثينا، على يد بعض الزراعيين القاطنين في العاصمة اليونانية، وهو أكثر الأندية اليونانية فوزًا بالبطولات.

صورة 1

يخوض باناثينايكوس مبارياته على ملعب أثينا الأولمبي، الذي تأسس عام 1982، ويتسع لنحو 60 ألفًا، بينما يلعب أولمبياكوس على ملعب كارايسكاكيس، الذي تأسس عام 1896، ويسع لـ35 ألف مشجع.

عداوة تاريخية بين الفريقين، لها خلفية طبقية وحضارية، فبينما كان أولمبياكوس هو نادي الشعب، مشجعيه من الضعفاء الملقبين بـ"الفقراء" كان باناثينايكوس هو نادي الطبقة الأرستقراطية في اليونان.

صورة 2

يوم الديربي تنقطع الأنفاس، فلطالما شهد مشاحنات، اشتباكات ومعارك بين الجمهورين، وصلت إلى حد الدماء، حيث قتل مشجعي أولمبياكوس مشجع لباناثينايكوس عام 2007، في اشتباكات بين جمهور الفريقين على هامش مباراة كرة طائرة، فيما لم تتوقف الإثارة لمباراة واحدة! فمهما تعاقبت الأجيال، يظل الحماس والغضب حاكمًا لديربي بلاد الأغريق.

صورة 3

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان