نقطة نور لا تنتهي.. "الثقافة" تُطلق جولة افتراضية لمعرض فني بعد انتهائه

08:31 م الإثنين 02 نوفمبر 2020
نقطة نور لا تنتهي.. "الثقافة" تُطلق جولة افتراضية لمعرض فني بعد انتهائه

الرسامة وفاء النشاشيبي

كتبت-دعاء الفولي:

3 سنوات مرت منذ المعرض الأخير الذي أقامته الرسامة وفاء النشاشيبي في مصر. لا تنسى الفنانة الأردنية تفاصيله، كان بعنوان نقطة نور "قد إيه كان مميز بالنسبة لي حتى فعالياته كانت مختلفة"، ظل المعرض حاضرًا في ذكرياتها حتى أعادته وزارة الثقافة المصرية للنور قبل أيام، إذ أعلنت عن إتاحة الحدث مرة أخرى من خلال عرض بانورامي على الإنترنت.

في مايو 2017، أُقيم المعرض بدار الأوبرا المصرية، كانت وقائعه مختلفة عن أي مناسبة فنية أخرى شاركت فيها وفاء "كان المعرض زي اسمه، هدفه يرمي شوية نور جوة اللي جايين يتفرجوا"، اعتادت الرسامة أن تستخدم ألوانا صارخة "عشان بعتبر اللوحات هي لساني"، لكنها في ذلك المعرض استخدمت 3 ألوان هي الأبيض والأسود والأصفر الهادئ "كان مختلف عن اللي اتعودت أقدمه".

صورة   1

أكثر من أسبوع أقيم خلاله المعرض، تولدت فيه أفكارًا مختلفة لوفاء التي أقامت في مصر لأكثر من 20 عامًا "قبل العرض بأيام قررت معلقش كل اللوحات"، أرادت الرسامة الأردنية وضع بعض الأعمال على الأرض، متراصة فوق بعضها البعض "كأنها كتب من سور الأزبكية.. كنت عايزة الناس يقلبوا فيها ويتفرجوا عليها"، حصلت على ما أرادت، فيما جاءتها فكرة أخرى قبل العرض بيوم.

"جبت ألوان نفس ألوان اللوحات وفرش وحطيتها جنب اللوحات"، أتاحت الرسامة الفرصة للحضور كي يستكملوا ما يرونه ناقصًا في لوحاتها، أو يقولون ما يريدون قوله، ظنت أن أحدًا لن تواتيه الشجاعة لذلك "لكن تفاعل الناس أبهرني وقتها"، بعضهم أضاف خيالاً مختلفًا للوحات، آخرون قرروا الرسم على لوحات أخرى بيضاء موجودة"، شعرت الفنانة أن ما أرادت تحقيقه حدث "لو الهدف كان إني أدي للناس نقطة نور في الحياة وفي الفن فدا اللي حصل لما شاركوني في المعرض".

2

قبل حوالي عام سافرت وفاء إلى كندا، كانت على موعد مع مصر بداية العام الجاري لكن فيروس كورونا المستجد منعها، عانت السيدة بسبب الإغلاق الذي أثر على العالم، حاولت استخدام فنها لتنفيس الطاقة التي بداخلها "بس مأنتجتش مشاريع كبيرة زي ما بعض الفنانين عملوا"، لكنها ومع بداية الخريف في مونتريال حيث تعيش "الألوان هناك حلوة وبتخليني أرسم كتير"، علّها تخرج بعمل جديد قريبًا.

اختيار وزارة الثقافة لمعرض وفاء كان مفاجئًا "خاصة إن محدش فيهم كلمني"، أسعدتها ردود الفعل التي وصلتها مؤخرا، غير أن أكثر ما لفت نظرها كان اهتمام بعض المتابعين برؤية المعرض عبر الإنترنت والتعليق بصورة إيجابية عليه "يمكن دي أفضل حاجة عملها كورونا، إنه خلانا نتواصل رغم المسافات".

يمكنك مشاهدة العرض البانورامي لـ"نقطة نور" من خلال الرابط التالي:اضغط هنا

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 162486

    عدد المصابين

  • 127001

    عدد المتعافين

  • 9012

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 99730175

    عدد المصابين

  • 71709749

    عدد المتعافين

  • 2137855

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي