إعلان

بالصور- من الهرم.. رحلة ممتعة داخل أجمل الجبال الصينية

05:44 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2019

الجبال الصينية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

تصوير: جلال المسري

داخل مقر المركز الثقافي الصيني في منطقة الهرم، كان الحضور مشدوهًا تجاه شاشة كبيرة في المسرح تعرض أفلام قصيرة عن أشهر الجبال الصينية، فيما يحاوطهم نحو 22 لوحة زيتية جميعها عن 4 جبال شاهقة في الدولة الأسيوية الكبيرة، ضمن معرض "جمال الجبال" الذي يُقام في المركز بالتعاون مع شبكة التبادل الثقافي الدولي بالصين وجاليري "يوالنداو" ببكين.

1

المعرض الممتد من 22 سبتمبر حتى السبت القادم، يشتمل على عدد من الفعاليات الفنية الهادفة إلى اصطحاب الجمهور في رحلة إلى الجبال الأربعة الأبرز في الصين، من خلال الحديث عن أساطير كل جبل على حده، الحصول على هدايات تذكارية للمنتجات الثقافية لأشهر المناطق الجبلية، الحصول على توقيع ورسم أحد الفنانين الصينين الذي جاء خصيصا للمشاركة في المعرض، فضلًا عن تذوق بعض الأطعمة الصينية.

2

تشينغ يان، مستشار جمهورية الصين الشعبية بمصر، قال خلال جولته في المعرض، إن قصة الجبال الصينية تحمل الكثير عن الطبيعة والثقافة الفريدة والغنية في بلاده، ونتاج لحضارة عريقة وثقافات متعددة نشأت وتطورت في تلك الجبال مؤكدًا أن مصر أيضًا لديها تاريخ كبير وأماكن خلابة تحمل سيرة البلاد منذ آلاف السنوات مثل الأهرامات الثلاثة ووادي الحيتان وغيرها من الآثار الخالدة عبر العقود.

3

"تلك المناسبة محاولة لإظهار الجوانب الساحرة للجبال الصينية والقصص الأسطورة عنها" هكذا أوضح مستشار جمهورية الصين بمصر أسباب اهتمامه بإقامة تلك الفاعليات الثقافية، مُشيرًا إلى أنها محاولة لإظهار جمال تلك الجبال الشهيرة والأفكار الفلسفية التي تحتضنها تلك المناطق من خلال لغة الفن، فضلًا عن دورها المهم في التواصل الثقافي بين الشعوب.

حضر عدد من الشخصيات العامة افتتاح المعرض، من بينهم الدكتور شاكر عبدالحميد، وزير الثقافة الأسبق، الذي اعتبر أن تلك الفاعليات لها دور كبير في توثيق العلاقات الثقافية والإنسانية بين الشعبين الصيني والمصري، مؤكدا على أن التعرف على ثقافات دولة كبيرة مثل الصين أمرًا ضروريا خاصة أنها تملك حضارة عريقة مثل مصر.

4

بدا على الجمهور الاستمتاع بفقرات المعرض، خاصة حين تم عرض أفلام عن الجبال على شاشة كبيرة، أخذ البعض يدون المعلومات وآخريين يلتقطون الصور أو الفيديوهات من هواتفهم المحمولة، قبل أن تُعرض اللوحات الزيتية التي نفذها 10 فنانين معاصرين من الصين "أعمال إبداعية مختارة عن الجبال الصينية، وسبق أن تم عرضها لعدة سنوات في معارض صينية" كما يقول الفنان الصيني لي.

5

يتبقى 4 أيام على انتهاء المعرض، يتطلع القائمون على المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، على استقبال المزيد من الجمهور للاستمتاع بكل ما يخص الجبال الصينية، والتعرف على طرق الفنانين الصينين في التعبير عن أنفسهم وبلادهم من خلال أعمالهم ولوحاتهم-كما يوضح لي- وأيضًا في انتظار التواصل مع الفنانين المصريين والمناقشة حول الأعمال الفنية المعروضة في المكان.

فيديو قد يعجبك: