إعلان

أبليكيشن جديد.. كيف يستمتع "الصم والبكم" بالموسيقى؟

11:37 ص الأحد 28 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد زكريا:

وقت أن علم طلاب "ليسيه الهرم"، باشتراك مدرستهم في مسابقة "تَقدم"، التي ينظمها المعهد الثقافي البريطاني في مصر، عرض الـ5 طلاب فكرتهم على أساتذتهم، لاقى تصورهم قبولا وتشجيعا منهم، وكانت تلك البداية للفوز بالمركز الثاني.. كانت فكرة الطلاب عبارة عن برنامج؛ يتيح للصم والبكم "سماع الأغاني بالاهتزاز".

"تَقدم"، هو مشروع لـ"بناء قدرات و مهارات الشباب"، يموله "المجلس البريطاني"، ويركز على "تطوير المهارات الشخصية والأساسية للحياة وأيضا مهارات التوظيف"، ويطبق المشروع في دول عديدة حول العالم.

منذ البداية أراد طلاب الثانوية العامة، أن تكون فكرتهم خلاقة، عملية، ويسهل الاستفادة منها، وضعوا عدة اقتراحات، وصوتوا فيما بينهم على الأصلح، كما تحكي الطالبة جنى أمين، ليرسوا في النهاية على برنامج إلكتروني، يُمكن أصحاب القدرات الخاصة من الصم والبكم من الاستماع إلى الأغاني، لكن على طريقتهم الخاصة.

البرنامج عبارة عن مُشغل أغاني، يَكتُب كلمات الأغنية على الشاشة، في الوقت التي يحول موسيقاها إلى موجات تهز الهاتف، وتستطيع الأطراف فهمها والتمييز بينها.. فكرة بسيطة، لكن وجد الشباب فيها ما يستحق، أن يقضوا 3 أشهر، حتى الانتهاء من إطلاق البرنامج.

كان الأصعب حتى الانتهاء من برنامجهم، هو تزامن المسابقة مع موعد الامتحانات، مما كان يُكلفهم جهد مضاعف، ما بين تخصيص الوقت لمشروعهم ومذاكرة دروسهم، لكن جنى وزملائها في المشروع استطاعوا أن يضبطوا أوقاتهم جيدا.

البرنامج صممه الطلاب فيما بينهم وسموه "silent music"، بمعنى الموسيقى الصامتة، قبل أن يشتركوا في مسابقة المعهد البريطاني، ويستقبلوا خبرا لم يكن يتوقعوه تماما، فاز الفريق بالمركز الثاني وسط 53 مشروعا مقدم من 13 مدرسة، كانت الفرحة بفوزهم لها مذاقا خاصا، كفرحة من حصد ثمار زرعته.

رغم رضا فريق العمل، والذي يتكون من إياد أحمد وحنين محمد وندى أبو العزايم وزينب ناصر إلى جانب جنى، تحت إشراف معلميهم أحمد عطية وهاجر عبد المنعم، عما أنجزوه، لا ينوون التوقف عند هذا الحد، شرعوا بالوقت الحالي في تطوير مشروعهم، هم في الطريق إلى إدخال لغة الإشارة على برنامجهم، بحيث يضيف إلى أصحاب القدرات الخاصة من الصم والبكم ميزة التعرف على اللحن من خلال قراءة الإشارة، بينما يتمنوا أن تجد فكرتهم صدى ودعم أكبر في المستقبل.

فيديو قد يعجبك: