• بـ3000جنيه.. تفاصيل بيع طبعة "ألف ليلة وليلة" في مزاد "اونلاين"

    12:01 م الثلاثاء 19 مارس 2019
    بـ3000جنيه.. تفاصيل بيع طبعة "ألف ليلة وليلة" في مزاد "اونلاين"

    ألف ليلة وليلة

    كتبت-رنا الجميعي:

    يُمكنك أن تشمّ رائحة الورق القديم عبر صورتها فحسب، إذا كنت من مُحبي الكتب القديمة، ستُدرك حين ترى مزاد معلن عبر موقع الفيسبوك عن طبعة قديمة أصلية لألف ليلة وليلة أنه أمر جلل.

    أعلنت صفحة "لو جراج"، عن مزاد خاص بكتاب "ألف ليلة وليلة"، لم تكن تلك هي المرة الأولى التي تبيع فيها "لو جراج" الكتاب الأشهر في التراث الإنساني، حيث يقول علاء فكري، واحد من القائمين على المشروع، أنهم قد باعوا 5 طبعات من ألف ليلة وليلة، كان آخرها نُسخة حديثة منقحة صادرة عن مكتبة مصر، عام 1986.

    1

    يعتبر ألف ليلة وليلة هو من أقدم ما كُتب في التراث الإنساني، غير معروف مصدره، وقد تم ترجيح كونها مؤلف فارسي، وتعود حكاياتها إلى القرون القديمة والوسطى للحضارات العربية والفارسية والهندية والمصرية وبلاد الرافدين، وتبدأ الحكايات بقصة الحاكم شهريار وزوجته شهرزاد.

    2

    يختصّ مشروع "لو جراج" بإقامة المزادات على الانترنت داخل مصر، حيث يبيع كل ماهو قديم من أثاث وساعات ولوحات وكذلك الكُتب القديمة، يذكر فكري أن المشروع قائم على ما يجلبه أفراد من متعلقات شخصية قديمة، ويبدأ المزاد بالسعر الذي يُحدده العميل.

    3

    وهكذا الأمر بالنسبة للكتب القديمة، حيث يحدد العميل السعر الافتتاحي، فبالنسبة للطبعة القديمة من ألف ليلة وليلة فقد بدأت بألف جنيه، حتى استقرّ المزاد عند سعر 3010 جنيه، أما النسخة الحديثة تُرك سعرها الافتتاحي للمزايدين "ودا بسبب إن العميل محددش سعر ليها".

    عند كل قطعة يلتزم القائمون على المشروع بكتابة وصف دقيق لها "لأن المزاد اونلاين، لازم الناس تعرف مواصفاتها كويس"، عند الطبعة القديمة لألف ليلة وليلة ذُكرت حالة الكتاب بأنه "جيد، ويبدو على المجلدات أثر القدم، المُجلد الأول غلافه يحتاج إلى تثبيت"، يُعلّق فكري أن هناك مُختصّين بالكتب القديمة لديه هم الذين يحددون قيمة الكتاب وسعره ومواصفاته.

    4

    لا يبيع "لو جراج" كل معروض عليه، "فيه حاجات ممنوع نبيعها".. يقول فكري، حيث يُحظر عليهم بيع أي شئ يصل عمره لمئة عام أو أكثر "جاني دفتر مأذون عمره 100 سنة مرضتش أبيعه"، كما يُمنع بيع أي قطعة من زمن الملكية "لأن ممكن حد من العيلة المالكة يشتكينا وتعتبر هي ملكية خاصة بيه".

    المحظورات لا تقف عند ذلك، فلا يجب بيع القطع القديمة لمن يعيش خارج مصر "لازم موافقات من الحكومة عشان يتم السماح بسفرها برة مصر"، وهي اجراءات طويلة، لذا يُفضّلون البعد عنها تمامًا.

    5

    بدأ مشروع "لو جراج" منذ عام 2011، لكنه تخصص بالمزاد الأونلاين منذ أربعة أعوام "السوشيال ميديا هي الأهم دلوقتي، ومحدش بقى فاضي ينزل"، ولكن بإمكان من يُريد شراء أي قطعة قديمة الذهاب إلى الجاليري الخاص بالمشروع الموجود بالقاهرة الجديدة، بمرور السنوات صار عدد متابعي الصفحة حوالي 270 ألف، ويختلف أنواعهم ما بين مُدمني المزادات والهواة.

    لازال يتذكر فكري أغلى القطع النفيسة التي تم بيعها، منها لوحة للقرآن الكريم بيعت بـ16 ألف جنيه، وقطعة صغيرة من كسوة الكعبة وصل سعرها إلى 50 ألف.

    إعلان

    إعلان

    إعلان