إعلان

أرخص "40 جنيه".. مبادرة في الشرقية تنجح بتخفيض سعر اللحوم

01:54 م الأربعاء 16 يناير 2019

مبادرة تخفيض سعر اللحوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

في قرية الصنافين بالشرقية، اجتهد عدد من أبناء المكان في طَرح مبادرة، نجحت بنهاية المطاف في إقناع الجزارين بتخفيض أسعار اللحوم، رغم الصعوبات التي واجهتهم في بداية الأمر، لكنهم لجأوا إلى فكرة ساعدتهم على إتمام المبادرة وتطبيقها داخل بلدتهم والقرى المجاورة "قررنا نشترى المواشي بنفسنا وندبحها ونبيعها بأقل من سعر السوق بـ 40 جنيه" يقولها "مدحت عبد المجيد " عضو بجمعية تنمية المجتمع بالصنافين.

1

منذ شهر جلس "مدحت " مع عدد من كبار العائلات مقترحًا العمل على التقليل من أسعار اللحوم "خاصة بعد ما أسعار المواشي رخصت بقالها شهرين" اقترح الجميع المرور على أصحاب محلات الجزارة "وفعلًا وزعنا نفسنا وعدينا عليهم لقينا اعتراض شديد على تخفيض الأسعار". حين بائت محاولته بالفشل أعادوا اللقاء مرة أخرى في حضور عدد أكبر من الأهالي.

اقترح "مدحت" شراء مواشي وذبحها وبيعها بهامش ربح بسيط، كان هناك تخوفات من إثارة هذا الموقف للخلافات مع الجزارين "بس قولتلهم أحنا بنعمل اللي في صالح الناس وبس" وعلى الفور تم جمع الفلوس المطلوبة من أجل شراء 3 مواشي "كل واحد دفع جزء، والفلوس ترجع بعد البيع، والربح يروح في الخير" أما في حالة الخسارة "قولنا هنقسمها على بعض".

صورة 2

بعد الاتفاق حصلوا على المواشي المطلوبة، وقبل يوم من إقامة السوق الأسبوعي بالقرية "لفينا الشوارع بالمواشي وكتبنا عليها 80 جنيه، وقولنا للناس هنبيعها بالسعر دا في السوق" مرر الأهالي المعلومة فيما بينهم، من غاب عن المشهد علم من جيرانه، لم يكن أحد يصدق، كيف يمكنهم الحصول على لحوم بلدي بتخفيض يصل إلى ثُلث أسعار البيع، كان لابد لهم من الذهاب إلى السوق للتأكد من الأمر.

داخل سوق القرية، وقف "مدحت" مع زملائه من المبادرة، وبجانبهم جزار جاء ليساعدهم، قاموا بتجهيز اللحوم للبيع بعد ذبحها في السلخانة "فوجئنا بعدد كبير من الأهالي بيشتروا، مخدناش وقت كبير كانت كل اللحمة اتباعت" في نهاية اليوم انتشرت الأخبار السعيدة في الأنحاء، تمكن الرجل الثلاثيني مع رفاقه من استعادة الأموال التي أنفقوها من قَبل مع هامش ربح جيد "دا غير دعوات الناس اللي فرحت بالأسعار المخفضة".

صورة 3

بعد نجاح التجربة، دفع ذلك أصحاب محلات الجزارة إلى تخفيض أسعار اللحوم "دا كان هدفنا في الأساس بس خوفنا إنهم يعملوا دا يومين ويرجعوا في كلامهم" لذلك كرر "مدحت" التجربة مرة أخرى مع أفراد المبادرة "ونزلنا السوق الأسبوع اللي بعده وبرده المكسب كويس رغم السعر البسيط" قبل أن يتلقى أفراد المبادرة أخبار بأن القرى المجاورة والمركز يعملون على تنفيذ التجربة نفسها من أجل حصول الأهالي على لحوم بأسعار مناسبة.

 

 

فيديو قد يعجبك: