إعلان

3 شهادات من حادث "المنيا" الإرهابي.. تكشف تفاصيل مقتل 6 من عائلة واحدة

11:28 ص السبت 03 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد زكريا ومها صلاح الدين:
تصوير- علاء أحمد:

داخل ساحة كنيسة الأمير تادرس بمحافظة المنيا، كان القساوسة يتلون الترانيم في الصلوات، يرددون الألحان، وأمامهم ستة جثامين محفوظة في صناديق خشبية، بيضاء اللون، ملصوق على مقدمتها ورقة مكتوب عليها اسم صاحب الجثمان، فيما يحتل أهالي الضحايا الصفوف الأولى، بعيون حمراء ذابلة، ووجوه حزينة، تصدر من حين لآخر آهات مسموعة، يعلو صوت سيدة بالصراخ، أو يشتد بكاء عجوز، بينما يشرد باسم رضا طويلًا، كأن حادثة استهداف 6 من أسرته على طريق دير المنيا شريط سينمائي يعرض أمامه، ولا مناص من النظر في تفاصيله، كذا بالنسبة للشاب إبرام شحاتة والعجوز أمير طلعت، كان لكل منهما مكان في قاعة الصلاة، أمام جثث ذويهم.

كان مسلحون أطلقوا النار، صباح أمس الجمعة، على حافلة تقل أقباطًا، في الطريق المؤدي إلى دير الأنبا صموئيل المعترف أقصى شمال غرب محافظة المنيا، مما أسفر عن وفاة 7 أشخاص وإصابة العشرات، بحسب بيانات رسمية، فيما أعلن تنظيم (داعش) مسؤوليته عن الحادث.

في منزله، بمحافظة المنيا، كان رضا، يتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، ليتفاجأ بخبر استهداف أقباط على طريق الأنبا صموئيل، أحس الشاب بنخزة في قلبه، لكن ما أن شاهد صورًا للمستهدفين، حتى سيطر عليه ذعرًا، أبى عقله أن يصدق، وتمنى أن يكون ما رآه كذبًا.

0C7E1BF5-85DD-482B-B002-E01BDC03D7E3

سريعًا ترجل رضا مع أسرته الصغيرة، إلى بيت العائلة الأكبر بمحافظة المنيا، ليسأل عن الأمر، فيأتيه الجواب الصادم، 6 من أبناء أخواله ضمن ضحايا الحادث، فقد صاحب الـ19 عامًا النطق للحظات، قبل أن يهرول إلى مستشفى مغاغة، حيث نقل باقي أفراد أسرته هناك، ضمن المصابين.

داخل حجرات المستشفى العام بالمنيا، تعرف رضا على تفاصيل ما حدث ظهر الجمعة، من خلال 8 مصابين، هم باقي أقربائه الـ14، الذين استقلوا جميعًا "الميكروباص" في رحلتهم إلى الدير.

يحكي عدد من أقربائه، الذين نجوا من الحادث، كما ينقل رضا في حديثه لمصراوي تفاصيل ماحدث؛ في حوالي الواحدة والنصف ظهرًا، كان "ميكروباص" العائلة في طريقه إلى العودة من دير الأنبا صموئيل المعترف، ليفاجأ الركاب بتصويب عدد من المسلحين طلقات الرصاص تجاه أتوبيس يتقدمهم، كان هذا كفيلًا بأن يدخل الذعر إلى قلوب العائلة، اضطر سائق العربة التي تنقلهم إلى العودة في طريق الدير، لتلاحقه طلقات المسلحين، وتصيب رصاصتهم السائق واثنين كانوا في مقدمة العربة، والتي باتت لدقائق هدفًا لطلقات الرصاص العشوائي، مات 6 ركاب وأصيب أخرون بطلقات خرطوش في الرجل والكتف.

1DD118C3-2601-4FE5-94C4-40B6F9FA33CC

لم يكتف المسلحون بذلك، ترجلوا تجاه العربة، فتحوا بابها، ليستولوا من الركاب على ثلاثة تليفونات محمولة، ويفروا، انتهت حكاية الأقارب لرضا، الذي استقبل أسئلة المصابين عن الضحايا، يصف الشاب ذلك الموقف بالأصعب في حياته، كانت نفسية المصابين محطمة، أعصابهم تالفة، لذا لم يرد في لحظتها، لكنه اضطر إلى إخفاء الحقيقة عنهم، أبلغهم بأنهم ضمن المصابين بأحد مستشفيات القاهرة.

في مايو من العام الماضي، وفي رحلة مماثلة إلي الدير تعرض أقباط إلى الهجوم بطريقة الاستهداف، في منطقة تبعد كيلومترات معدودة عن التي شهدت حادث الأمس، مما أسفر وقتها عن وفاة 29 قبطيًا. وفي اليوم التالي أعلن (داعش) مسؤوليته عن الحادث.

ما زالت الترانيم ترتل داخل كنيسة الأمير تادرس، يسكت رضا لثواني، ويردد الصلوات، قبل أن يعبر عن إحساسه جراء الحادث: "مفيش حاجة تانية ممكن أحس بيها.. عارف إحساس أن مفيش حاجة بقيت تفرق معاك؟".

4BA30149-D389-4C21-97BD-4B01C15FF29F

نفس الشيء حدث مع إبرام شحاتة، الذي فوجيء بخبر وفاة ابنة خاله وإصابة طفلها عبر الصور التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

بدأ الشاب يسترجع ما حدث، بعد أن هدأ النحيب داخل كنيسة الأمير تادرس، خرج بصحبة زوجته إلى الممر الخارجي ليهدئها، تنهد طويلًا، قبل أن يحكي "عرفنا إنها توفيت وابنها اتصاب، مبقيناش عارفين نروح فين ونيجي منين؟".

ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي ضحايا الهجوم، في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر قائلًا: "أنعي ببالغ الحزن الشهداء الذين سقطوا اليوم بأيادٍ غادرة تسعى للنيل من نسيج الوطن المتماسك"، ليؤكد "عزمنا على مواصلة جهودنا لمكافحة الإرهاب الأسود وملاحقة الجناة".

لم تستوعب أسرة "شحاتة" ما جرى، كانوا يخبروهم أن المصابين انتقلوا إلى المستشفى بمدنية "مغاغة" إحدى مدن المحافظة تارة وإلى المنيا تارة أخرى، أكثر من ساعتين مروا، حتى علموا أن صغيرهم المصاب قد انتقل إلى مستشفى الشيخ زايد بالقاهرة، وجثمان أمه محجوز بمغاغة.

لم يكن لديهم الوقت ليتساؤلوا عن تفاصيل الحادث، فقط قسموا أنفسهم، جزء من العائلة يبقى مع الأم المتوفاه، بما فيهم الأب، الذي لم يقوى على فراق جثمان زوجته، و الجزء الأخر سافر إلى الصبي في القاهرة.

5B2C3776-4FC1-4794-BC5A-B007B3B786DE

عبر اتصال تليفوني عرف أمير طلعت بالحادث- وصلة قرابة ونسب تربط أمير بعائلة شحاتة. في الواحدة والنصف ظهرًا، اتصلت به إحدى المصابات، والتي سافرت فيما بعد إلى القاهرة لتلقي العلاج، أخبرته بكامل تفاصيل ما حدث، وصفت له دقائق الرعب والهلع، وكيف نجت من الموت بأعجوبة؟

فيديو قد يعجبك: