• بعد رسمه على السلم.. طلاب "الحراجية" يتغنون بجدول الضرب

    03:53 م الخميس 01 نوفمبر 2018
    بعد رسمه على السلم.. طلاب "الحراجية" يتغنون بجدول الضرب

    رسم جدول الضرب على سلم مدرسة الحراجية الابتدائية ف

    كتبت- إشراق أحمد:

    مع بداية العام الدراسي، وفي إحدى اجتماعات أولياء الأمور مع القائمين على مدرسة وحدة الحراجية الجديدة، في محافظة قنا، تباحث المجتمعون عن وسائل ينفذونها لتزيين المكان وفي الوقت ذاته يكون لها تأثير على الطلاب، فاقترح مدير المدرسة الابتدائية جبر مصطفى رسم جدول الضرب على السلالم.

    نالت الفكرة استحسان الحضور، تناقشوا حول تطويرها، أتكون كلمات ملهمة يعتاد الصغار رؤيتها؟. لكنهم وجدوا أن جدول الضرب مناسب أكثر للطلاب في المرحلة الابتدائية كما يقول أحمد توفيق الخطيب، عضو مجلس الأمناء في المدرسة.

    1

    تطوع أحد الآباء، يعمل مُدرسًا للتعليم الفني أن ينفذ مهمة الرسم. وقبل أسبوع تزينت درجات السلم بطول طابقين بجدول الضرب كاملا. "ده نوع من التعلم البصري. الطالب ممكن في اليوم الواحد يطلع حوالي 6 مرات على السلالم. فلو لقى حاجة جديدة طبيعي أنه يبص عليها" يوضح الخطيب الهدف من الفكرة.

    في اليوم الذي نُفذت فيه الفكرة، عادت ريتاج ابنة الخطيب، لتخبره بما جرى في مدرستها، لفتت الأرقام طالبة الصف الثاني الابتدائي رغم أنها لم تعرف بعد فائدة أو محتوى تلك الأرقام. وأما الطلاب العارفين أخذوا يرددون الأرقام بلحن "الولاد أخذوا السلم زي الأغنية معاهم وهم طالعين ونازلين" كما حكت ريتاج لأبيها.

    2

    قاس الخطيب على ابنته جدوى ما اتفق عليه الآباء والمدرسون "حتى الولاد اللي مش عارفين جدول الضرب بقت حاجة ظريفة أنهم يشوفوا شكل حلو في المدرسة". سعد الأب خاصة أن الفكرة غير مكلفة، فما هي إلا فرشاة وعلبة دهان، ويعاد تكرار الأمر إن تلاشت الأرقام بفعل الاستخدام.

    تزيين السلالم ليست الفكرة الأولى التي سعى الآباء والمعلمون لتنفيذها كما يقول الخطيب، فالمدرسة الحكومية يعتبرها أبناء قرية الحراجية التابعة لمركز قوص في قنا –جنوب صعيد مصر- جهة مميزة، إذ أن المكان منحة ألمانية تم افتتاحها 2014، لهذا يتمسك الآباء بإلحاق أبناءهم بها والحفاظ علي مبناها حسب قول عضو مجلس الأمناء.

    3

    إعلان

    إعلان

    إعلان