إعلان

بالصور- "الهجرة غير الشرعية" حاضرة بين فنانين ملتقى البرلس

02:38 م الجمعة 06 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إشراق أحمد ودعاء الفولي:

تصوير-جلال المسري:

بينما تتزين حيطان مدينة برج البرلس، بكفر الشيخ، بالعديد من الرسومات الجديدة، في الدورة الرابعة لملتقى البرلس الدولي للفنون، غير أن لوحة ظهرت معالمها بعد يومين من العمل، فاجأت الحضور بمضمونها، المرتبط بالبحر وأهل المدن الفقيرة الحال، لفتت الرسمة إلى الهجرة غير الشرعية.

شغلت الهجرة غير الشرعية تفكير سامي البلشي لفترة كبيرة، طالما عمل الرسام على ربط الفن بالسياسية، حتى أن دراسته للدكتوراه ركزت على ذلك المضمون، لهذا كانت حوائط برج البرلس مكانا مناسبا لإخراج ما يؤرق عقله، لاسيما وأن المدينة التابعة لمحافظة كفر الشيخ، من المناطق التي من تدور سيرة الهجرة من بين حكايتها سيرة.

في أول زقاق جانبي من طريق الكورنيش اتخذ البلشي موقع رسمته، الأفكار تتزاحم في رأسه، تدفعه لتنفيذ ما يشغله "أنا في مكان مينفعش أرسم فيه حاجة بعيدة عن بيئتهم" يؤمن الناقد الفني أن الفنان حتما أن "يقرأ الناس ويحتك بيهم.. ميبقاش الناس في ناحية وهو في ناحية ثانية".

مركب أصفر لونه يحمل من البشر أصناف، يرتكز على واجهة "نبلة"، فيما تمسك بها أيدي في وضع إطلاقها بعيدًا، عن تلك السياج والحدود المرسومة.. كذلك جاء رسم البلشي يملأ عرض حائط المنزل كاملًا.

"دي لوحة رمزية.. أنا بحذر" يقول البلشي، معتبرًا أنه رأى الناس المقبلين أو يفكرون في الهجرة بمثابة حجر يقذف به بعيدًا، أما الأيدي التي أخفى شخصيتها، أراد أن يخبر بها "شوفوا الإيد اللي بتزق دي مين في المجتمع؟ النظام والمثقفين.. كل حاجة بتدفع الناس دي إنها تهاجر بشكل غير شرعي".

يومان أنجز فيها "البلشي" لوحته، التي يراها لا ترتبط فقط بالبرلس والذين يسافرون بشكل غير شرعي، بل "بهمومنا ومشاكلنا اللي ممكن تتحط في نبلة وتترمي".

22281406_10155555296626327_106262720_o(1)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان