إعلان

رئيس مركز البحوث السابق يحذر من تناول المشروبات الرمضانية

12:21 م الثلاثاء 28 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - عبير القاضي:

حذر الدكتور هاني الناظر، رئيس المعهد القومي للبحوث السابق، ودكتور أمراض الجلدية بنفس المركز، من المشروبات الرمضانية التي يتناولها أغلب المصريين خلال شهر رمضان الكريم.

وقال الناظر، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك"، "كثر الكلام هذه الأيام عن المشروبات الشهيرة التي تعود المصريين على تناولها خلال الصيف، وخاصة في رمضان وهي العرقسوس والكركديه والتمر هندي الطبيعي والخروب، وهنا أود توضيح الحقائق العلمية الآتية، أولًا بالنسبة للعرقسوس فقد أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت عليه أنه له تأثير طبي على صحة الإنسان يشابه تأثير الكورتيزون تمامًا لذلك فهو مضاد للالتهاب وفي نفس الوقت يؤدي الي احتباس الماء في الجسم بشكل كبير كما يفعل الكورتيزون مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي لا ينصح للأشخاص الذين يعانون من الضغط المرتفع أو مشاكل في الكلي وقصور وظائفها بشرب العرقسوس".

وأضاف الناظر: "بالنسبة للكركديه أثبتت الدراسات أنه مخفض لضغط الدم، وبالتالي مفيد لأصحاب الضغط العالي، إلا أنه لا ينصح به للناس التي تعاني من هبوط في الضغط، كذلك أظهرت الدراسات أنه غني بالاكسالات، وبالتالي لا ينصح بالإكثار من شربه للأشخاص الذين يعانون من أملاح الاكسالات، حرصًا على سلامة الكلى من تكون حصوات الاكسالات".

وتابع: "بالنسبة للتمر هندي والخروب، فلا يوجد دراسات تشير إلى وجود آثار ضارة على الصحة من تناولهما، ولكن دائمًا ننصح بالاعتدال وعدم الإفراط في أي مشروبات أو اكل بصورة زائدة عن اللزوم ما عدا الماء والسلطة الخضراء فلا قيود عليهما تمامًا".

وطالب رئيس المعهد القومي للبحوث، المواطنين، بتحضير تلك المشروبات بالمنزل بدلا من شرائها في صورة جاهزة التحضير مجهولة المصدر من الأسواق.

فيديو قد يعجبك: