بالصور- حقائق وخُرافات حول الماء

05:37 م الخميس 21 أبريل 2016

كتبت – رنا أسامة:

جميعُنا نحتاج إلى الماء كي نعيش، ولكن توجد بعض الاعتقادات السائدة حول الماء، منها ما هو صحيح ومنها ما هو خاطىء.

بدءً من ضرورة شرب 8 أكواب مياه في اليوم، مرورًا بتجنّب استخدام زجاجات المياه البلاستيكية، وأخيرًا استخدام المياه لإنقاص الوزن.

وفيما يلي نرصد لكم أهم الحقائق والخُرافات الشائعة حول الماء، وفقًا لموقع "إيفري داي هيلث" المعني بالشؤون الصحية.

1. يحتاج المرء شُرب 8 أكواب مياه يوميًا:

خُرافة، فبالرغم من أن الماء يُعتبر أكثر السوائل الاقتصادية التي يُمكن اللجوء إليها للحفاظ على الجسم رطبًا، إلا أن معهد الطب أوصى مؤخرًا بضرورة شُرب حوالي لترين أو 7 أكواب في اليوم بالنسبة للنساء، ومن 3 لتر إلى 12 كوبًا بالنسبة للرجال، أي سائل، دون الاقتصار على الماء وحسب.

2. شُرب المياه يُساعد جسمك على التخلّص من السموم:

حقيقة، الماء لا يُعادل بالضرورة نسبة السموم في الجسم، بينما تستخدمه الكُلى للتخلّص من نفايات معينة، وعليه فإن عدم قيامك بشرب كميات كافية من المياه، يحرم الكُلى من كميّة السوائل التي تحتاجها للقيام بعملها بشكل صحيح، ومن ثّم يظل جسمك مُحتفظًا بالسموم.

3. المياه المعدنية يمكن أن تُسبب تسوّس الأسنان:

خُرافة، المياه المعدنيّة لا تُسبب تسوّس الأسنان، وإن كانت عادة لا تحتوي على عُنصر الفلوريد، الذي يتم إضافته إلى مياه الصنبور، للمساعدة على الحيلولة دون تسوّس الأسنان.

تقول خبيرة التغذية، كونستانس براون ريجز: "الفلويد عُنصر مهم في تمعدُن العظام والأسنان"، مُشيرة إلى أن زيادة استهلاك المياه المعدنية (قد) تُزيد نسبة الإصابة بتسوّس الأسنان.

4. شُرب الماء يساعد في الحفاظ على جلدك رطبًا:

خُرافة، يسود الاعتقاد بأن الماء يُساعد على الظهور بمظهر الشباب، إذ يمنع جفاف الجلد ويحافظ على رطوبته وحيويته، بيد أن كمية الماء الذي تشربه لا تؤثر في الواقع على مظهر جلدك إلا بشكل محدود.

ومن ثمّ فإن شرب كميات كبيرة من المياء لن يحول دون جفاف الجلد، خاصة إذا كان الفرد يُعاني من جفاف شديد، إذا أن مستوى رطوبة الجلد لا يتحدد بُتاء على عوامل داخلية، بل على عوامل أخرى خارجية، بما في ذلك: "تنظيف البشرة، والبيئة، وعدد الغدد الدهنية بالجسم".

5. شُرب الماء يُساعدك على إنقاص الوزن:

حقيقة، شُرب الماء في حد ذاته لا يُنقص الوزن، ولكنه يُساعد في العملية، إذ أنه يُساعد على تقليل السُعرات الحرارية، ويُشعِرك بالامتلاء، ما يجعلك تأكل كميات أقل في كل وجبة.

6. البول الأصفر يُشير إلى الجفاف:

خُرافة، قد يكون كذلك ولكن ليس كل البول الأصفر يُثير القلق، فقد يكون البول الأصفر الغامق علامة على الجفاف، كما أن تناول الفيتامينات يُسبب إصفرار البول أيضًا.

7. إذا كنت تشعر بالعطش، فأنت تعاني من الجفاف:

خُرافة، العطش لا يعني بالضرورة أنك تُعاني من الجفاف، إذ يبدأ الشعور بالعطش حينما يرتفع تركيز المواد في الدم بنسبة 2 بالمئة، في حين يُشير الخبراء إلى أن الجفاف يبدأ عندما يصل التركيز إلى نسبة 5بالمئة.

8. تحتاج إلى مشروبات الطاقة، لا الماء، عند ممارسة التمارين الرياضية:

خُرافة، فالماء هو كل ما تحتاج إليه، ويبقى الخيار الصحي الأمثل بالنسبة للرياضيين- من مُختلف الأعمار- للحصول على الطاقة خلال ممارسة التمارين الرياضية، إذ يعد السبيل الوحيد الأكثر أهمية، الذي يُمكّن الجسم من نقل المواد الغذائية والطاقة وفقد السُعرات الحراررية أثناء ممارسة الرياضة.

9. شُرب كميات كبيرة جدًا من الماء فِعل غير صحي:

حقيقة، يحظر على الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض الصحية، كما أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، الإفراط في كميات ما يشربونه من مياه، لما له من خطورة.

كما ينبغي على من يُعانون مشاكل في الكيد، وتحديدّا أولئك ممن أجروا عمليات نقل الكبد، استشارة الطبيب قبل الإفراط في تناول السوائل، فضلًا على أن شُرب الكثير من الماء أثناء تناول الطعام يُخفف من حموضة المعدة، وقد يُسبب مشاكل في عملية الهضم.

10. تجنّب إعادة استخدام زجاجات المياه البلاستيكية:

حقيقة، الزجاجات البلاستيكية تحمل عددًا من المخاطر التي تهدد صحة من يقومون بإعادة استخدامها، بملأها بالمياه ومُعاودة الشرب منها مرة تلو الأخرى، حيث أنها تنقل ما بها من بكتيريا مواد كيميائية إلى داخل الفم، ما قد يُسبب في بعض الأحيان الإصابة بالسرطان.

إعلان