إعلان

اختيار الروائية أحلام مستغانمي "فنانة اليونيسكو من أجل السلام"

10:25 ص الأحد 18 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الجزائر- (أ ش أ):

أكد وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي أن تعيين الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) "فنانة من أجل السلام"، يعد تتويجا لمسار حافل بالكتابة الراقية والمواقف الإنسانية الصادقة، واصفا إياها بأنها "أيقونة الإبداع العربي".

وقال ميهوبي - في حديث لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد - إن "تعيين أحلام مستغانمي فنانة اليونيسكو من أجل السلام هو تكريم لأداء المرأة العربية في مجال الكتابة والإبداع الفني".

وأضاف أن "مستغانمي" نجحت طيلة الفترة الماضية في فرض حضورها كقيمة ثقافية بكتابات ذات عمق كبير، كما نجحت في استقطاب ملايين القراء باعتبارها الأكثر انتشارا خلال العشرين عاما الماضية.

واختارت منظمة «اليونسكو»، الكاتبة والروائية الجزائرية الكبيرة "أحلام مستغانمي" لتصبح "فنانة من أجل السلام" وحاملة رسالة المنظمة من أجل السلام لمدة عامين، باعتبارها إحدى الكاتبات العربيات الأكثر تأثيرا ومؤلفاتها من بين الأعمال الأكثر رواجا في العالم.

وذكر وزير الثقافة الجزائري "نجحت أحلام في أن تصنع لنفسها هوية خاصة في كتاباتها حتى تحولت إلى ظاهرة وما كان نيلها لجائزة الأديب المصري الكبير الراحل نجيب محفوظ إلا علامة فارقة في مسيرتها الثقافية والإبداعية"، لافتا إلى أن اختيار "مستغانمي" لهذا المنصب الرفيع هو اختيار لسيدة تمثل نتاجا للثقافة العربية.

وأشار ميهوبي إلى اهتمام دور النشر الغربية بترجمة أعمال "مستغانمي" الذي مكنها أن تأخذ موقعا متميزا ومتقدما خاصة بعد أن تم اختيارها أيضا لتكون المتحدثة الرئيسية في ذكرى مرور 400 عام على وفاة الكاتب الإنجليزي وليم شكسبير.

وأوضح وزير الثقافة الجزائري أن هذه العوامل أهلت مستغانمي لتنال هذا التعيين التي رأت المنظمة الأممية في أحلام مستغانمي الشخصية الأكثر قدرة في الدفاع عن القيم الإنسانية.

يذكر أن "أحلام مستغانمي" نجحت في أن تكون هذا الروائي والكاتب الذي يعبر عن قضايا الوطن والإنسان ويكمن في رصيدها العديد من المؤلفات التي وزعت بملايين النسخ ومن بين مؤلفاتها "على مرفأ الأيام" و"كتابة في لحظة عري" ورواية "ذاكرة الجسد" التي ذكرت ضمن أفضل مائة رواية عربية و"فوضى الحواس" و"نسيان كوم" و"قلوبهم معنا..قنابلهم علينا" و"الأسود يليق بك" ثم ديوانها "عليك اللهفة".

وعلاوة على إثرائها للأدب العربي بمؤلفات أدبية وشعرية، دأبت أحلام مستغانمي في كتاباتها على توعية قرائها حول موضوعات مهمة كالرشوة والظلم والكفاح من أجل حقوق المرأة...وتعد مستغانمي سفيرة الـ"فورام" وهي مؤسسة جزائرية تهتم بالطفولة تتكفل ب 13000 يتيم ...واختارتها مجلة "فوربس" الأمريكية كواحدة من بين الـ10 نساء الأكثر تأثيرا في العالم العربي.

وذكرت منظمة اليونيسكو أنه تم اختيار "مستغانمي" لهذا التكريم "عرفانا لالتزامها من خلال كتاباتها لصالح العدالة الاجتماعية وتربية الشباب ضحايا الصراعات، ولتفانيها في خدمة أهداف المنظمة".

وقالت المديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكوفا إن مستغانمي تجسد أهمية اللغة العربية والأدب وأن تعيينها هو عبارة عن تكريم لها على مساهمتها في إشعاع اللغة العربية والأدب العربي النسوي.

وأضافت قائلة "أمام المجازر التي ترتكب في الشرق الأوسط فإننا بحاجة إلى كلمات صحيحة لإدانة المساس بحقوق النساء وتضرر تعليم الأطفال جراء هذه النزاعات"، مشيرة إلى أنه بهذا التعيين "يجب أن يتواصل النضال من أجل الأطفال والحفاظ على التراث الثقافي والتنوع الثقافي والكرامة الإنسانية".

يشار إلى أن "فناني اليونسكو من أجل السلام" هم شخصيات ذات صيت عالمي يستعملون تأثيرهم وشهرتهم ونفوذهم لترقية رسالة وبرامج اليونسكو.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان