إعلان

هل دلت "بصمة الإصبع" على هوية منفذ تفجير البطرسية؟

10:01 م الإثنين 12 ديسمبر 2016

المتهم بتفجير كنيسة البطرسية محمود شفيق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - يسرا سلامة:

قالت ماجدة هلال، رئيس هيئة الطب الشرعي سابقًا، إنه يمكن تحديد هوية الشخص من أشلاءه في فترة زمنية تقل عن 24 ساعة بشرطين، وهما: توافر البصمة الوراثية للشخص لدى أرشيف وزارة الداخلية والطب الشرعي، أو في حالة وجود قريب له يمكن التحقق من هويته.

وأضافت ماجدة، في تصريح خاص لـ"مصراوي"، اليوم الاثنين، أن وزارة الداخلية لديها معمل للأدلة الجنائية، يعمل على تحقيق البحث عن هوية الأشلاء بسرعة، وطبيعة عمله أكثر تطورًا من عمل الطب الشرعي بحسب قولها.

وتابعت الطبيبة أن التعرف على الحامض النووي يكلف الدولة كثيرًا، فيما قال مصدر مطلع بالطب الشرعي رفض ذكر اسمه إن التعرف على هوية الشخص من الحامض النووي يتطلب مدة لا تقل عن يومين.

وقالت هلال إنه في حالة وجود بصمة للإصبع أو finger print للجثة، يمكن التعرف على هوية الجثة بسهولة في فترة قليلة، تتراوح من ساعة إلى ساعتين بحد أقصى، قائلة "لا يوجد شخصين لهما نفس بصمة الإصبع، وربما يتشابه أخوان في الحامض النووي".

وقالت رئيس الطب الشرعي سابقًا إن التعرف على هوية الجثة في وجود طرف من العائلة يصبح أسهل بكثير لمطابقة العينة.

وتابع المصدر أن وزارة الداخلية وكذلك الطب الشرعي لا يملك بنك لحفظ الأحماض النووية كما في بصمات الإصبع.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن ظهر اليوم عن هوية المنفذ لحادث التفجير في الكنيسة البطرسية "محمود شفيق أحمد مصطفى"، منفذًا العملية بحزام ناسف داخل الكنيسة.

وحاول مصراوي التواصل أكثر من مرة مع المتحدث باسم هيئة الطب الشرعي للرد على تساؤلات كيفية الإعلان عن هوية المتهم في اليوم الثاني عقب التفجير، لكن لم يتسن الرد.

وكان مصدر أمني صرح لمصراوي إن المتهم بتفجير الكنيسة البطرسية، تم ضبطه في 15 مارس 2014، وأن المتهم تم ضبطه مع رفيق آخر يدعى محمود محمد عبد المولى 20 سنة طالب، وبحوزتهما سلاح آلي، وقنبله يدوية، وطلقات آلي، تعدوا بها على المواطنين أثناء قيام الشرطة بفض مسيرة لجماعة الإخوان بمحافظة الفيوم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان